نصر اكتوبر العظيم

عبد العاطي المناعي: خريطة الاستشفاء البيئي تضع مصر على خريطة السياحة

عبد العاطي المناعي: خريطة الاستشفاء البيئي تضع مصر على خريطة السياحة
الخميس, 13 سبتمبر 2018 14:19

كتبت- نسمة توكل

تصوير- مصطفي مهدي

 

لدى مصر يوجد مياه البحرين الأحمر والمتوسط، العيون الكبريتية، الرمال السوداء، أشعة الشمس المتوفرة على مدار أيام السنة، ولكن هذه الثروات لم تُستغل الاستغلال الأمثل.

 

ولأهمية السياحة العلاجية بمصر وللتعرف عليها باستفاضة حاورت "بوابة الوفد" الدكتور عبد العاطي المناعي، رئيس مجلس أمناء المؤسسة المصرية للسياحة العلاجية والاستشفاء البيئي للتعرف على وضع مصر على خريطة السياحة العلاجية بالعالم.

 

وفي البداية كشف لنا عن مفهوم السياحة العلاجية، قائلًا: "هناك مفهوم أعم وأشمل ويعتبر المظلة الكبرى لمفهوم السياحة العلاجية وهو "السياحة الصحية" والتي تشمل السياحة العلاجية التي تقدم خدمات طبية داخل المستشفيات والمراكز الطبية، والجزء الثاني من المفهوم وهو "السياحة الاستشفائية" والتي تعد أعم وأشمل لأنها بتقدم خدمات ممكن تكون طبية أو استشفائية أو بغرض الاستمتاع والاستجمام، وإلى الحوار..

 

هل يوجد لدينا مراكز استشفائية معترف بها في مصر؟

للأسف يوجد بعديد من دول العالم مراكز ومصحات عالمية ولم يتوافر لدينا سوى مركز واحد  فقط بحلوان ، ولكن في الفترة الأخيرة بدأت الدولة الاهتمام بالسياحة الاستشفائية، عندما اهتم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

ما المجهودات الشخصية التي بذلتها للاهتمام بالسياحة الاستشفائية؟

 

على مدار 10 سنوات بحثت كثيرًا وأعددت أبحاثًا، كما قمت بعمل أول خريطة بالعالم عن الاستشفاء وهي خريطة "الاستشفاء البيئي" وترجمتها لـ7 لغات لتوصيل الرسالة لأكبر عدد ممكن من دول العالم لكي نضع مصر على خريطة السياحة الاستشفائية العالمية، كما طبعتها بطريقة "برايل للمكفوفين" أيضًا.

ودونت على هذه الخريطة  كافة أماكن الاستشفاء البيئي بمصر بغرض تعريف الراغبين بزيارة مصر بأهم أماكن الاستشفاء وتقديم كافة التفاصيل عن كل مكان بالمعلومات والصور و المراكز والأسواق وطريقة الوصول، كما دون عليها دائرة بأماكن الاستشفاء من الامراض مثلًا مرض الصدفية يعالج بسفاجا.

 

من الجهة المنوطة بالإشراف على السياحة الاستشفائية والصحية بمصر وهل هناك قانون ينظمها؟

 

نأمل أن يتم إقامة هيئة عليا للإشراف على السياحة الصحية بمصر، وبالنسبة للقانون لقد قمت أنا ومجموعة من المهتمين بالسياحة الصحية والاستشفائية بمصر وهم: عمرو صدقي، النائب البرلماني، والدكتور عبد المغازي، الخبير الدستوري، ومحمد النجار خبير السياحة ومصطفي السيد بعمل مسودة قانون تم طرحها على البرلمان لتأخذ دور في المناقشة.

 

وفي ختام الحوار؛ أكَّد "المناعي" أن هناك ضرورة ملحة لتنظيم عمل السياحة الصحية بمصر، لتنظيم المواصفات والأماكن والخدمات والثواب والعقاب في حالة الأخطاء وتنظيم تقدم الخدمات به.

 

شاهد الفيديو..