نصر اكتوبر العظيم

«سفرية العيد».. أزمة فى الميكروباصات وطوارئ في القطارات

«سفرية العيد».. أزمة فى الميكروباصات وطوارئ في القطارات
الاثنين, 11 يونيو 2018 21:14

تحقيق - محمود إسماعيل:

 

لأن العيد وسط العائلة الكبيرة له مذاق خاص، يحرص الملايين من سكان القاهرة على السفر إلى محافظاتهم المختلفة لقضاء العيد وسط الأهل فى مسقط رأسهم.

ونتيجة لذلك يتوافد على مواقف السيارات ومحطات السكك الحديدية أعداد هائلة من المسافرين خلال الأسبوع الأخير من رمضان، ومن هنا تظهر أزمات كل عيد، متمثلة فى طوابير طويلة أمام شبابيك حجز تذاكر القطارات، وظهور مافيا السوق السوداء الذين يتاجرون فى تذاكر القطارات فيبيعونها بأسعار تزيد على سعرها الحقيقى.

أما فى مواقف السيارات فيستغل البعض «سفرية العيد» فيرفعون تعريفة الركوب بنسبة تتراوح بين 10٪ و50٪.

«الوفد» رصدت حال موقف عبود، أشهر مواقف سيارات القاهرة، الذى تنطلق منه السيارات إلى جميع محافظات مصر.. ويضم بين جنباته سيارات متراصة على هيئة صفوف ويُعد من أشهر المواقف التى تضم وسائل مواصلات لكل مكان فى مصر من وجه بحرى إلى وجه قبلى مروراً بالمراكز الصغيرة إنه موقف عبود الذى تم افتتاحه مع نهاية القرن العشرين، وأصبح من بعدها الموقف الأكبر لكل شبر داخل البلاد وترصد «الوفد» الاستعدادات الاخيرة داخل أكبر موقف فى مصر للمحافظات الأخرى قبل حلول عيد الفطر.

قال سعيد أحمد، سائق بموقف عبود: إن أغلب المسافرين قبل العيد يفضلون الميكروباص أو «السوبرجيت» عن القطارات فى الانتقال لبعض المحافظات رغم أنها أرخص وأسرع، ولكن لعدم توافر التذاكر بسهولة والزحام الكبير أمام شباك تذاكر القطار يلجأ معظم الركاب إلى موقف عبود لتوافر المواصلات داخله لجميع المحافظات خاصة أبناء الوجه البحرى والمسافات القريبة من القاهرة.

وأكد سيد بشير، سائق بموقف عبود، أن فترة العيد وما قبلها بأيام تشهد زحاماً كبيراً لأن معظم أبناء المحافظات والعاملين داخل القاهرة الكبرى يعودون إلى موطنهم الأصلى فى محافظات مصر المختلفة ومعظم السيارات هنا تعمل طوال الأيام الأخيرة، والسائقون تقريباً لا ينامون لمدة أسبوع من أجل توصيل جميع الركاب، وحول زيادة الأجرة فى آخر يومين من شهر رمضان ابتسم بشير قائلاً: «فيه ناس معندهاش ضمير بتغلى الأجرة الضعف لو محافظات قريبة، والزيادة بتكون من 5 إلى 10 جنيهات عن التعريفة المحددة».

يجر عجلات شنطته بيده اليسرى ويسأل عن سيارات سوهاج وبعد وصوله إليها وأثناء انتظار وصول ركاب آخرين لاستكمال تحميل الميكروباص، قال محمد عبده، 24 عاماً: أعمل فى قسم المبيعات بإحدى الشركات وحصلت على إجازة مع نهايات شهر رمضان، وأفضل موقف عبود للسفر لضمان توافر المواصلات حيث إن محطة القطار مزدحمة وتتطلب حجزاً مُسبقاً ولا أضمن أى موقف آخر ولكن هنا أضمن الوصول إلى مركز البلينا بمحافظة سوهاج، وبالنسبة لسعر التعريفة تكون مرتفعة بمقدار 10 جنيهات على المواقف الأخرى لنفس المحافظة ولكن هنا السيارات متوافرة.

بينما كان يوسف هلال، وعلى وجهه تعلو علامات الفرحة بعد نجاحه فى حجز مقعدين له ولأحد أصحابه المقربين ليلة «وقفة العيد» للسفر إلى محافظة قنا بعد وقوفه بطابور الحجز داخل الموقف لحجز تذاكر «السوبرجيت»، قائلاً: «أتيت إلى هنا للحجز فأنا قريب من مكان الموقف ودائماً أقوم بالحجز قبل السفر بيومين أو ثلاثة على الأكثر لضمان توافر مقعد خاصة أن إجازتى التى حصلت عليها من العمل تبدأ مع أول أيام العيد ودائماً ما أفضل قضاءه مع عائلتى وأسرتى فى قنا والأسعار السنة دى ارتفعت عن العام الماضى، فتذكرة قنا كنت
أحجزها بـ 90 جنيهاً الآن وصلت إلى 130 جنيهاً».

واتجهنا إلى  شباك الحجز الخاص بـ«السوبر جيت» داخل الموقف للاستعلام عن أسعار السفر فرفض أحد موظفى الشباك فى البداية ولكن بعد طلب أحد عاملى الموقف استجاب وقام بمدنا بأسعار السفر إلى معظم المحافظات داخل البلاد،  وعلى رأسها قائمة بأسعار السفر للوجه البحرى، فكانت من القاهرة إلى الزقازيق 12 جنيهاً، وبالنسبة لمحافظات القناة بلغ سعرها من القاهرة إلى الإسماعيلية إلى 25 جنيهاً، من القاهرة إلى السويس 22 جنيهاً، من القاهرة إلى بورسعيد إلى 35 جنيهاً، من القاهرة إلى العريش 45 جنيهاً.

ومن القاهرة إلى طنطا 15 جنيهاً، من القاهرة إلى كفر الشيخ 16 جنيهاً، من القاهرة إلى الإسكندرية 40 جنيهاً، من القاهرة إلى المنصورة 19 جنيهاً، من القاهرة إلى الفيوم 15 جنيهاً، من القاهرة إلى بنى سويف 25 جنيهاً.

وجاءت أسعار السفر لمحافظة جنوب سيناء من القاهرة إلى دهب 140 جنيهاً، من القاهرة إلى شرم الشيخ 120 جنيهاً، من القاهرة إلى طابا 120 جنيهاً.

أما أسعار الوجه القبلى «صعيد مصر» من القاهرة إلى المنيا 80 جنيهاً من القاهرة إلى أسيوط 105 جنيهات، من القاهرة إلى سوهاج 120 جنيهاً، من القاهرة إلى قنا 130 جنيهاً، من القاهرة إلى الأقصر 140 جنيهاً، من القاهرة إلى أسوان 160 جنيهاً.

وهذه الأسعار خاصة بـ«السوبرجيت» بينما يزيد غالباً أسعار الميكروباص «المكيف» بحوالى 10 جنيهات بسبب قلة الوقوف فى الاستراحة وسرعة الوصول.

وأخيراً رفض رضا محمد فضل، مدير موقف عبود، إعطاءنا أى بيانات أو أرقام تخص موقف عبود، معللاً ذلك برفضه الحديث نهائياً فى تصريحات صحفية وطالبنا بعدم الحديث مع السائقين والمواطنين وعدم التصوير.

 

طوارئ فى السكة الحديد

وعلى الجانب الآخر أعلنت هيئة السكة الحديد الدفع بقطارات إضافية لتغطية العجز فى حالة التكدس الشديد، وتشغيل 10 قطارات إضافية فى الاتجاهين بمناسبة عيد الفطر ابتداء من 10 إلى 26 يونيو المقبل لاستيعاب الزيادة المتوقعة فى أعداد المسافرين، ويكون الحجز ببطاقة الرقم القومى فقط، ولا يجوز للشخص الحجز سوى تذكرة واحدة أو تذكرة لأفراد أسرته طبقاً لبطاقته الشخصية وذلك للحد من بيع التذاكر خارج المحطات.

وأضافت الهيئة فى بيانها عن وجود مقاعد شاغرة بالقطارات الإضافية يجرى حجزها يومياً ومطروحة للجمهور للحجز عليها قبل تحرك هذه القطارات فى نفس اليوم، مشيراً إلى أنه تم الدفع بهذه القطارات بجانب جداول التشغيل اليومية، وتشمل تشغيل 10 قطارات إضافية (6 قطارات مكيفة و4 قطارات غير مكيفة)، بالإضافة إلى زيادة تركيب بعض القطارات المكيفة بحوالى 38 عربة إضافية فى الفترة من 10 يونية إلى 26 يونية 2018 (خلال إجازة عيد الفطر المبارك) بإجمالى 89500 مقعد إضافى مكيف وعدد 79000 مقعد مميز لاستيعاب أكبر عدد من جمهور المسافرين من الركاب لقضاء إجازة العيد مع أهاليهم.

وأعلنت الهيئة عن أسعار تذاكر السفر خلال فترة العيد، وجاءت أسعار الوجه البحري: وهى الأقل طلباً خط القاهرة - الإسكندرية الأولى مكيف 51 جنيهاً، والثانية مكيف 30 جنيهاً، و10 جنيهات للدرجة الثالثة، و100 جنيه لتذاكر الدرجة الأولى بقطارات الـ vip و70 جنيهاً لتذاكر الدرجة الثانية بقطارات الـ vip، خط القاهرة - طنطا الأولى مكيف 30 جنيهاً، والثانية مكيف 20 جنيهاً، خط القاهرة - مرسى مطروح الأولى مكيف 94 جنيهاً، والثانية مكيف 50 جنيهاً، والدرجة الثالثة 20 جنيهاً.

أما خط الصعيد وهو الأكثر إقبالاً فكانت أسعاره كالتالى داخل محطة مصر ومحطة الجيزة: خط القاهرة - أسيوط الأولى مكيف 76 جنيهاً، والثانية مكيف 42 جنيهاً، والأولى vip تبلغ 135 جنيهاً، والثانية vip تبلغ 85 جنيهاً، والدرجة الثالثة 17 جنيهاً.. خط القاهرة - سوهاج الأولى مكيف 87 جنيهاً، والثانية مكيف 46 جنيهاً، والأولى vip تبلغ 155 جنيهاً، والثانية vip تبلغ 95 جنيهاً، وتذاكر الدرجة الثالثة 20 جنيهاً.

خط القاهرة - قنا الأولى مكيف 103 جنيهات، والثانية مكيف 55 جنيهاً، والأولى vip تبلغ 185 جنيهاً، والثانية vip تبلغ 110 جنيهات، وتذاكر الدرجات الثالثة 23 جنيهاً، خط القاهرة - الأقصر الأولى مكيف 109 جنيهات، والثانية مكيف 57 جنيهاً، والأولى vip تبلغ 195 جنيهاً، والثانية تبلغ 115 جنيهاً.

أما خط القاهرة - أسوان الأولى مكيف 132 جنيهاً، والثانية مكيف 67 جنيهاً، والأولى vip تبلغ 235 جنيهاً، والثانية vip تبلغ 135 جنيهاً، وقطار النوم 500 جينه.