غلق كورنيش النيل بقنا أمام حركة المواطنين لثانى ايام العيد ‬

غلق كورنيش النيل بقنا أمام حركة المواطنين لثانى ايام العيد ‬
الاثنين, 25 مايو 2020 12:52
قنا- محمد عبد الصبور

تشهد الحدائق العامة وكورنيش النيل الذى يعد المزار الأكثر اقبالآ بمدينة قنا، اليوم الاثنين، ثانى أيام عيد الفطر المبارك، خلوا تاماً من حركة سير المواطنين، التزاماً بقرارات السيد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ضمن حزمة الإجراءات الوقائية التى فرضتها الحكومة المصرية لمواجهة تفشى فيروس كورونا المستجد بالبلاد.

فيما غابت مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك هذا العام عن شوارع مدن محافظة قنا، بسبب الإجراءات الاحترازية والوقائية، التي فرضتها الدولة لمجابهة خطر انتشار عدوى فيروس كرونا المستجد بالمحافظة.


فالأول مرة تبدو الشوارع خالية تماماً من المارة، وحتى من حركة سير المواطنين والسيارات، ومن مظاهر الزينة التي اعتاد الاهالى على تزيين الشوارع بها، صبيحة عيد الفطر المبارك، مشهداً لم تعتاد على قنا منذ زمناً بعيد، إلا أن كرونا قلبت الموازين هذا العام وفرضت امرأ لم يالفة المواطنون من قبل.


الاهالى بدورهم التزموا بالتعليمات وبقرارات التي فرضتها الحكومة المصرية، خاصة أيام أجازة عيد الفطر المبارك، كما طبق أصحاب المطاعم وبيع الملابس وغيرها من الأنشطة التجارية قرارات مجلس الوزراء باستثناء بعض الأنشطة الضرورية التي شملها الاستثناء.


وفى ذات السياق أعلن اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، عن تشكيل غرفة عمليات مركزية بالمحافظة متصلة بشكل دائم بغرفة العمليات الفرعية بمديرية الأمن والمديريات الخدمية والوحدات المحلية لاستقبال شكاوى المواطنين وحلها في أسرع وقت .


وأكد المحافظ علي غلق كافة الحدائق العامة والمتنزهات وكورنيش النيل ومنع حركة المراكب النيلية الترفيهية، وذلك لمنع أي تجمعات بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد .


كما وجه محافظ قنا، الأجهزة الأمنية بالتنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية، التي قررها السيد الدكتور رئيس مجلس الوزراء خلال فترة عيد الفطر المبارك، لاسيما غلق كافة المحال التجارية والكافيتريات واقتصار خدمات المطاعم علي توصيل الطلبات للمنازل، ومتابعة تطبيق إجراءات حظر حركة المواطنين من الساعة 5 مساءا وحتي الساعة 6

صباحا .


وناشد الداودي أهالي المحافظة مجدداً التزام المنازل خلال تلك الفترة وعدم النزول إلا في حالات الضرورة القصوى لتسهيل مهمة الدولة في التعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين .


فيما أوضح وكيل وزارة الأوقاف إلي استمرار غلق المساجد والساحات ومنع إقامة صلاة العيد، مع السماح باستخدام مكبرات الصوت لتكبيرات العيد من خلال العاملين بالمسجد فقط .


وأوضح المحافظ انه تم التنسيق بين مديرية الطب البيطري والتموين ومباحث التموين لتيسير الحملات التموينية للتأكد من صلاحية اللحوم وذبحها داخل المجازر الحكومية، بالإضافة إلي تكثيف الحملات التفتيشية علي الأسواق ومحلات المواد الغذائية المختلفة والمطاعم والثلاجات الخاصة بحفظ اللحوم والأسماك والدواجن المجمدة، حفاظا علي صحة وسلامة المواطنين .


فيما تقوم مديرية التموين والتجارة الداخلية بالتأكد من توافر اللحوم والدواجن المجمدة والسلع الأساسية بجميع المجمعات الاستهلاكية وتوفير احتياجات المحافظة، من المواد البترولية والتأكد من المخزون الاحتياطي وتكثيف الحملات الرقابية علي المخابز لإنتاج خبز مطابق للأوزان والمواصفات القياسية واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لضمان جودة وصلاحية السلع المتداولة .


وأضاف ان مديرية الصحة قامت برفع حالة الطوارئ بجميع المستشفيات العامة والمركزية والوحدات الصحية، والتأكيد علي توافر الأدوية والمستلزمات الطبية والأمصال اللازمة وأكياس الدم لمواجهة أي حالات طارئة.