بنصائح الأطباء.. عادات غذائية سيئة يجب تجنبها في عيد الأضحى

بنصائح الأطباء.. عادات غذائية سيئة يجب تجنبها في عيد الأضحى
السبت, 10 أغسطس 2019 13:10
كتبت - نرمين حسن

 أطلق أطباء قسم التغذية العلاجية بمستشفى "المعلمين"، حملة توعية غذائية جديدة، ترفع شعار "من أجل عيد أضحى بلا مشكلات صحية للجميع"، تستهدف توضيح مخاطر بعض العادات الغذائية المتبعة في أيام العيد على الشخص الصحيح، وعلى المرضى الذين يرتبط مرضهم بما يتناولونه من أغذية، كذلك الإجابة عن تساؤل عن الطرق الغذائية الأفضل لاستفادة الجسم من وجبات اللحوم أيام العيد.

 أكد أخصائي التغذية بمستشفى المعلمين، الدكتور أحمد عصام، أن بعض العادات الغذائية المتبعة منذ صبيحة عيد الأضحى، خصوصًا تناول كميات كبيرة من الطعام واللحوم من دون أي تفكير في المضاعفات قد تؤثر في توازن عمل الجهاز الهضمي، ليس عند المرضى وكبار السن وحسب بل حتى عند الأصحاء والصغار، وأنه على رغم القيمة الغذائية التى تحملها اللحوم إلا أن زيادة كمياتها مع وجود الدهون تؤدى إلى عدم قدرة المعدة والأمعاء الدقيقة على الهضم والامتصاص، الأمر الذي يؤدي إلى تخمر وتعقد محتوياتها.
 وأوضح دكتور عصام، أنه ولتفادى مشاكل سوء الهضم والتسمم الغذائي والانتفاخ، التى تحدث أثناء وبسبب العادات الغذائية أيام العيد، من الأفضل:

- أن يتم تناول اللحوم في العيد مطبوخة مع الخضراوات، مثل البصل والثوم والجزر.

- الإكثار من أكل الوجبات المحتوية على ألياف بنسبة كبيرة، مثل الحبوب الكاملة والخضار، وشرب الماء وتناول الخبز الأسمر.

- الحذر من تناول المشروبات الغازية بعد الأكلات "الدسمة" التي تعمل على إحداث اضطرابات وعسر بالمعدة.

- الحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة، وعدم الاكتفاء بالجلوس أمام التلفزيون والنوم بعد الأكل.

 

 من جانبها أكدت الدكتورة نورهان سلطان، أخصائية التغذية بمستشفى المعلمين، أن أفضل طرق طهى لحوم الأضاحى هى الشواء، فهي أسهل الوسائل التى تمكن من التخلص من الدهون، وأفضل قطع اللحم فى الضأن، هو الكتف ويصلح للشي مع تتبليه، ولحم الذراع أخف أنواعه وأسرعه هضمًا، ولحم الظهر كثير البروتينات قليل الدهون.
 وحول الطرق الغذائية الأفضل للمرضى أيام العيد تؤكد

د. نورهان أن مرضى الفشل الكبدي ومرضى القلب‏ من المهم لهم تجنب تناول اللحوم التى بها نسبة عالية من الدهون، والأفضل لهم تناول لحم الرقبة أو الفخذ، فهى تحتوى على نسبة قليلة من الدهون، بشرط أن تكون مسلوقة، وكذلك مرضى الفشل الكُلوي يجب أن يقللوا من كمية البروتين التي يتناولونها حتى لا تجهد الكُلي‏.
 وتابعت د نورهان، أنه وبالنسبة لمرضى تليف الكبد فينصح بتناول وجبة واحدة من لحوم الأضحية الحمراء الخالية من الدهون، على أن تكون مطهية جيدًا، سواء مسلوقة أو مشوية، وأن تناول اللحوم بكميات كبيرة يتسبب في ارتفاع الضغط عند مرضى الضغط، وارتفاع في الكولسترول والدهون في الدم التي تؤثر على أصحاب أمراض السكر والكُلى.

 ومن جانبه أكد الدكتور محمد ماهر، المدير التنفيذى لنيوهارت، التى تدير مستشفى المعلمين، أن حملات التوعية التي يطلقها المستشفى تستهدف القيام بدور مجتمعى طبى توعوى من خلال العمل على رفع الوعى الصحى لدى شرائح المجتمع المختلفة، وأن نيوهارت نظمت، ومن خلال مستشفى المعلمين الفترة الماضية، حملات توعية صحية لحجاج بيت الله الحرام، وسبقها تقديم نصائح طبية لمنتخبنا الوطنى، أثناء مشاركته في بطولة الأمم الأفريقية، وسبقها تنظيم حملة توعية حول الطرق الغذائية الصحية بعد صيام شهر رمضان المعظم.