تعرف علي مشروع ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان

تعرف علي مشروع ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان
الاثنين, 11 فبراير 2019 22:59
كتب- عمرو إسماعيل

أكد هشام عرفات وزير النقل المصري، ان هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير، بأهمية الإنتهاء من مشروع الربط السككي بين البلدين، مشيرًا إلى وجود رؤية مصرية لربط الدول الأفريقية كاملة بشبكة سكك حديدية طولية وعرضية، بهدف تنمية القارة.

 

ترصد" بوابة الوفد" تفاصيل وما وصل إليه مشروع الربط السككى بين مصر والسودان؛ المشروع الذي طرح وتمت مناقشته نم قبل مكتب استشاري عالمي ومتخصصين في ذات الشأن، وذلك للربط بين أسوان ومحطة أبوحمد بالسودان مرورا بوادى حلفا.

 

- المشروع مقرر تنفيذه بالكامل خلال 36 شهرا حسبما صرح مدير عام متابعة مشروعات هيئة السكك الحديدية، ويتضمن تنفيذ خط السكة الحديد بين أسوان وأبوحمد، بطول 630 كيلومترا، وإنشاء محطة تبادلية في وادى حلفا.

 

- سيكون العمل فى اتجاهين؛ الأول هو إنشاء هذه المحطة التبادلية لتدخلها القطارات من الجانبين ويحدث بينها عملية شحن وتفريغ سواء للأشخاص أو البضائع، والثانى يتمثل فى قيام السودان بتطوير شبكته الداخلية إلى الاتساع القياسى للسكك الحديدية، وإذا تم ذلك سوف ييسر أمور كثيرة وخاصة فى الربط مع الدول الأفريقية.

 

 - فكرة هذا المشروع طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال زيارته للخرطوم.

 

- تلك المباحثات وهذا المشروع يأتى استجابة لتوجيهات اللجنة العليا بين البلدين برئاسة الرئيسين عبد الفتاح السيسى وعمر البشير، والتى أصدرت مصفوفة من العمليات والأنشطة يتم تدعيمها وتنشيطها خلال الفترة القادمة، ومن بينها محور الربط السككى بين مصر والسودان ومحور تنمية القدرات البشرية للعاملين فى قطاع السكة الحديد بالسودان.

 

يذكر ان مصر تشكل عمق كبير ومهم بالنسبة للسودان، والحركة التجارية بين البلدين فى تنامى متزايد، والروابط الاجتماعية بينهما ممتدة ومتجذرة، وهذا الخط متوقع أن يشكل إضافة حقيقية فى مسار التعاون بين البلدين.

 

في ذات الصدد، أكد السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الاسبق، علي قوة العلاقات المصرية السودانية والممتد لتاريخ عريق بين البلدين، مشيرًا إلي أن ربط الشعبين بخط سكك حديد ليس فقط في مصلحة البلدين ولكن يعُد ربط سكك حديدية لدول حوض النيل وأفريقيا بشكل عام.

 

وأضاف، مساعد وزير الخارجية الأسبق، في تصريح لـ"بوابة الوفد"، أن مشروعسكك حديدية بين مصر والسودان له تأثير بين البلدين في حركة المواطنين والبضائع التي تكمن بالأسعار التنافسية خلاف أي وسائل أخري، فضلًا عن أن وسيلة السكك الحديدية "صديقة للبيئة" .

 

وعلق هريدي، إن رئاسة مصر للإتحاد الافريقي يؤكد علي الاهتمام بشكل عام علي البنية التحتية التي تحتاجها القارة الأفريقية والتي تتمثل بعدها فى المشروعات العملاقة التي تجسد بناء دول أفريقيا للبنية التحتية والتقدم، مطالبًا الجهات المختصة بالإعلان عن تفاصيل مدة انتهاء المشروع والشركة المنفذة لربط سكك حديدية بين مصر والسودان.

 

ويذكر أن هشام عرفات، وزير النقل، أكد علي توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، ونظيره السودانى عمر البشير خلال زيارته لأسوان اليوم، بأهمية الانتهاء من ربط السكك الحديدية بين البلدين.