البرلمان الأوروبي يصوِّت على تعيين فون دير لايين رئيسًا للمفوضية

البرلمان الأوروبي يصوِّت على تعيين فون دير لايين رئيسًا للمفوضية
الثلاثاء, 16 يوليو 2019 11:07
وكالات

بعد أسبوعين على اختيارها لتولي رئاسة المفوضية الاوروبية، تواجه الألمانية أورسولا فون دير لايين تصويت النواب الأوروبيين الذين سيقررون مساء الثلاثاء ما اذا كانت وزيرة الدفاع الالمانية ستصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب.
وموقف النواب الأوروبيين المشككين في تعيينها يمكن ان يكون حاسما، فقد يرجحون كفة تثبيتها في هذا المنصب لكن حجم التأييد قد يكون محرجا لرئيسة المفوضية المقبلة.
ولخلافة جان كلون يونكر (لوكسمبورج) لولاية من خمس سنوات، على فون دير لايين المقربة من المستشارة أنجيلا ميركل الحصول على الغالبية المطلقة في البرلمان أي 374 صوتا. والسؤال يبقى ما إذا ستتمكن من جمع الأصوات في معسكر المؤيدين لأوروبا بدون أن تحتاج إلى دعم المشككين في أوروبا.
وسيبدأ التصويت في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ عند الساعة 16,00 ت غ وستعلن النتيجة حوالى الساعة 20,00 ت غ. وقبل ذلك ستحاول اورسولا فون دير لايين (60 عاما) اقناع النواب المترددين خلال نقاش يستمر اكثر من ثلاث ساعات اعتبارا من الساعة 9,00 ت غ.
وإذا حصلت فون دير لايين على الغالبية المطلقة فإنها ستصبح أول امرأة تتولى رئاسة المفوضية الأوروبية لتتمثل ألمانيا أيضا للمرة الأولى منذ 52 عاما.
وفي حال فشلت في الحصول على الغالبية المطلقة فانها لن تحظى بفرصة ثانية. وسيكون امام المجلس الاوروبي حينئذ مهلة شهر لتقديم مرشح جديد يتم التصويت على تعيينه في البرلمان في سبتمبر. 
وذلك من شأنه ان يغرق الاتحاد الاوروبي اكثر في ازمة مؤسساتية في حين أن مسألة بريكست لم تغلق بعد.