اليوم.. انطلاق أولى فعاليات منتدى جامعة الأقصر الأفريقي 2020

اليوم.. انطلاق أولى فعاليات منتدى جامعة الأقصر الأفريقي 2020
الجمعة, 21 فبراير 2020 00:15
الأقصر- أسماء حموده:



تشهد كلية الفنون الجميلة بالأقصر، في الرابعة من مساء اليوم الجمعة، انطلاق أولى فعاليات  منتدى جامعة الأقصر الأفريقي 2020 بافتتاح سيمبوزيوم المنتدى، على أن يتم الافتتاح الرسمي الإثنين المقبل برعاية الأستاذ الدكتورخالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، و المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر والأستاذ الدكتور بدوي شحات،  رئيس جامعة الأقصر،  وبرئاسة الأستاذ الدكتور ربيع سلامة، عميد كلية الألسن.


وأوضح الأستاذ الدكتورأحمد محيى حمزة،  مقررعام المنتدى أن المنتدى يتضمن على العديد من الأنشطة العلمية والثقافية والفنية  و"معرض للفنون البصرية – مهرجان الأفلام القصيرة – سمبوزيوم – مهرجان المطبخ الأفريقي – المائدة المستديرة" بالإضافة إلى مؤتمر علمي دولي محكم وزيارات ميدانية حضارية .


وأضاف حمزة أن عدد الدول المشاركة فى المنتدى نحو 20دولة من"أفريقيا واسيا وأوربا " بمشاركة نحو 250 فنان وعالم ومثقف فى شتى أنواع الفنون التشكيلية"جرافيك–تصوير-نحت".
ومن المقرر أن تكرم هذه الدورة الفنان الأستاذالدكتور عبد الغفار شديد الفنان والعالم المصري الكبير وذلك لما له من إسهامات فنية وبحثية على المستوى المحلي والعالمي.


كما سيتم تكريم  الفنان الأنجليزي الأصل براين فلاين لما له

من إبداعات فى مجال التصوير والتى تعبر عن الحياة الأفريقية بشكل واضح.


ويأتي ضمن المكرمين الفنان المصري الأصيل سعيد شيمي مدير التصوير نظرا  لإسهاماته الكبيرة فى مجال التصوير السنمائي إضافة لمؤلفاته البحثية .


كما يأتي النحات السوداني الأصيل خالد عبدالله ضمن الفنانيين المكرميين والمشارك فى سمبوزيوم  الفنون البصرية حيث شارك بأعمال فى العديد من المحافل الدولية .


واشار دكتور قرشي سعدي مقرر المؤتمر أن المؤتمر شارك فيه العديد من الباحثين فى مجالات الفنون والآثار والألسن تحت شعار أفرقيا وتحديات المستقبل، فيما تأتي المشاركات فى معرض الفنون البصرية والسمبيوزيوم تحت عنوان التحاور الفني التشكيليي مع أفريقيا .


ومن الجدير بالذكر أن المنتدى ينتهي فى 27/2/2020حيث يستمر المعرض حتى 12/3/2020م.