أهمية الكشف المبكر عن الإعاقة.. ندوة بثقافة البحر الأحمر

أهمية الكشف المبكر عن الإعاقة.. ندوة  بثقافة البحر الأحمر
الخميس, 14 فبراير 2019 18:37
البحر الأحمر : عزه فرغلى

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة البحر الأحمر.

 

حيث أقام قصر ثقافة أبو راماد بالتعاون مع إدارة حلايب التعليمية محاضره بعنوان "عظماء من بلدنا" ألقاها علي عبد الغني، متحدثا عن الأديب والشاعر والمفكر والصحفي عباس محمود العقاد عن مولده عام 1889 ونشاته بمحافظة أسوان، كما تحدث عن تعليمه وعمله وشخصيته وأهم مؤلفاته وذلك بمدرسة أحمد عرابي الإعدادية الثانوية بأبو رماد .

 

كما أقام قصر ثقافة حلايب محاضرة بعنوان "أهمية الكشف المبكر عن الإعاقة" ألقاها الشيخ فراج أحمد سنوسي، موضحاً أن التدخل المبكر ينتج عنه نتائج إيجابية أكثر، حيث أن الطفل فى السنوات الأولى يبدى مرونه هائلة فى الاستجابة.

 

بينما عقدت مكتبة الخالدين بسفاجا ورشة فنية لعجينة السيراميك أدارتها مرفت مبارك، حيث شرحت مكونات العجينة وكيفية عملها من خامات النشا والغراء الأبيض والزيت والألوان المائية وقامت الطالبات بتلوين العجينة وعمل أشكال منها وذلك بمدرسة سفاجا الثانوية بنات.

 

كما أقام قصر ثقافة رأس غارب محاضرة بعنوان "كيفية التعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة" ألقتها رانيا صلاح محمد أحمد رئيس مجلس إدارة جمعية تفاؤل لذوي الإحتياجات الخاصة، موضحة من هم ذوي الإحتياجات الخاصة وأنواع الإعاقات ودرجاتها ودور المجتمع في تنمية مهارات ذوي الإحتياجات الخاصة وذلك بمدرسة صلاح ياسين الابتدائية الرسمية.

 

بينما عقد بيت ثقافة أبرق محاضرة بعنوان "أهمية الكشف المبكر عن الأعاقة" ألقاها عبد الله مبارك، وتحدث عن الأضرار الناتجة عن تاخير الكشف عن الأعاقة وذلك بمدرسة الفريق سعد الشاذلى.

 

كما نظم قصر ثقافة الغردقة ورشة فنية لعمل مجسمات من الفوم أدارتها حكمت مسعود وأيرين رشدى، حيث تم تنفيذ عدد من الأشكال الفنية المختلفة وذلك بمدرسة محمد الطيب.