دورة تدريبية للجمباز الفني والإيقاعي للأولمبياد الخاص

دورة تدريبية للجمباز الفني والإيقاعي للأولمبياد الخاص
الثلاثاء, 07 يوليو 2020 10:47
كتب - عبدالرحمن أبوهاشم

تنطلق اليوم  الدورة التدريبية في الجمباز الفني والإيقاعي  على المنصة الافتراضية باستخدام تقنية الــ ZOOM  والتى دعت لها الرئاسة الإقليمية للأولمبياد الخاص الدولي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا  مختلف برامج الأولمبياد الخاص بالدول العربية ، وبتنظيم من الأولمبياد الخاص المصري من أجل الألعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص بألمانيا 2023 وفى ضوء العودة الآمنة .

حرصت أعداد كبير من المدربين على التسجيل في الدورة منذ فتح باب التسجيل ،  خاصة وأن المهندس أيمن عبد الوهاب الرئيس الاقليمى للأولمبياد الهاص طالب مختلف برامج المنطقة بالمشاركة فى هذه الرياضة خلال الألعاب العالمية الصيفية التي تستضيفها ألمانيا 2023 حيث بدأت تأخذ نوعا من الانتشار ليس في المنطقة بل فى العالم بعدما شهدت الألعاب الاقليمية التاسعة التي أقيمت بأبوظبي 2018 مشاركة عدد من دول المنطقة وايضا فى الالعاب العالمية التي أقيمت بأبوظبي 2019 .
ويلقى الدورة التدريبية الاساسية الدكتور حسين بسيونى رئيس اللجنة الفنية  للجمباز الايروبيك  بالاتحاد المصرى للجمباز ، المدير الفنى للجمباز للعديد من الاندية والهيئات الرياضة ، والمدرب المعتمد من الاولمبياد الخاص الدولى ، حاصل على رخصة التدريب الدولية من الاتحاد الدولى للجمباز .
وصرح الدكتور عماد محى الدين مدير عام الرياضة والتدريب  بالرئاسة الإقليمية بأن  من منطق زيادة عدد الدول التى تمارس رياضة الجمباز كانت هذه الدورة وهى استكمال الدورة التى اقيمت فى شهر نوفمبر 2019 بالقاهرة والتى شارك فيها  6 دول عربية، هي مصر، ليبيا، المغرب، الجزائر، الاردن، لبنان، وان الدورة الحالية سوف تتناول مقدمة عن الأولمبياد الخاص ، ومحاضرة عن التقسيم بالأولمبياد الخاص ، ومحاضرة حول مبادئ  تدريب الجمباز لاعبى الاولمبياد الخاص ، واخر المحاضرات لتلك الدورة عن المسابقات الرسمية وطرق تنظيمها .
مضيفا بأن رياضة الجمباز يجمع بين القوة والمرونة، وبراعة الأداء الجمالي. وتتوافر المسابقات للذكور

في مجال الجمباز الفني، بينما تتوافر للإناث في مجالي الفني والإيقاعي. ويمكن أن يتسابق الذكور مع الإناث في المسابقات المتكاملة، أو في مسابقات مخصصة للتسابق المختلط تضم مسابقة واحدة أو اثنتين على الأكثر في جميع رياضات الأولمبياد الخاص، يتم تقسيم اللاعبين في مجموعات وفقا لمستويات القدرة، و السن والجنس.
وصرح شريف الفولى مدير عام الالعاب والمسابقات بالرئاسة الإقليمية بأن  الالعاب الاقليمية الماضية التي أقيمت بأبوظبي 2018 شهدت مشاركة  7 دول من خلال 32 لاعبًا ولاعبة والدول كانت  مصر، والإمارات، وعمان، وسوريا، ومن الدول الأجنبية: باكستان، وهونج كونج، وروسيا، وكذلك الألعاب العالمية التي أقيمت فى أبوظبي 2019.
وأنه تم إدراج الجمباز للمرة الأولى كرياضة رسمية عام 1972، وكان ذلك في إطار الألعاب العالمية الصيفية التي أقيمت بلوس انجلوس ،وتسابق فيها  11 لاعبا في حركات الترامبولين و التمارين الحرة.، بحلول الألعاب العالمية الصيفية التي أقيمت بنورث كارولينا 1999، بلغ عدد المتسابقين 280 لاعبا مثلوا 43 برنامجا حول العالم. وقد  تسابق في الألعاب  العالمية الصيفية  بايرلندا 2003، 283 لاعبا من 43 برنامجا. يبلغ عدد المتسابقين في هذه الرياضة، على مستوى الأولمبياد الخاص في المنطقة ، حاليا 1296 لاعبا .