تعرف على نادي اطلع برة منافس بطل الدوري الممتاز في البطولة الأفريقية

تعرف على نادي اطلع برة منافس بطل الدوري الممتاز في البطولة الأفريقية
الاثنين, 22 يوليو 2019 20:15
كتب - احمد هاني

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" عن نتيجة قرعة بطولة دوري أبطال أفريقيا نسخة ٢٠١٩ /٢٠٢٠، للدور التمهيدي والتي أوقعت بطل الدوري المصري في الموسم الحالي مع فريق بجنوب السودان يدعى اطلع برة.

وسوف نستعرض  كل ما يخص النادي السوداني اطلع برة وسبب تسميته بهذا الاسم بعد تأكيد وجود مواجهة بينه وبين أحد ناديي الأهلي والزمالك المتنافسين على لقب الدوري المصري.

 

من هو نادى اطلع بره واأين يلعب:

أطلع بره هو فريق من جنوب السودان توج بالدوري ثلاث مرات أعوام 2013 2015و 2019، ويخوض الفريق مبارياته في الملعب الواقع بمدينة جوبا عاصمة جنوب السودان، ويتسع لاستقبال ١٢ ألف متفرج وغالبا ما يمتلئ بالجماهير عن آخره لمؤازرة اللاعبين.

 

 دوري جنوب السودان:

يلعب فريق اطلع برة في الدوري المحلي بدولة جنوب السودان، وتتكون بطولة الدوري هناك من ١٢ فريق، وانطلقت النسخة الأولي منها موسم ٢٠١١-٢٠١٢، بعد الاستقلال عن دولة السودان في يوليو عام ٢٠١١ وتوج بلقبها الأولي فريق (السلام واو).

ويسيطر على ألقاب الدوري المحلي في جنوب السودان أندية اطلع برة - السلام واو - الملكية جوبا - الهلال واو، ويتأهل الفائز بلقب البطولة للمشاركة في دوري أبطال إفريقيا، بينما يشارك الوصيف أو بطل الكأس الوطنية في بطولة الكونفيدرالية الإفريقية.

 

سبب تسمية النادى بهذا الاسم:

ينتمى فريق اطلع برة الى حي شعبي في جنوب السودان، وكانت هذه المنطقة التي أطلق عليها الاسم يداهمها جنود الجيش السوداني، وكانوا يطالبون سكان الحي بالخروج من منازلهم تهديدًا بالسلاح قائلين اطلع برة.

وجاءت تسمية نادي اطلع برة بهذا الإسم على خلفية الحرب بين السودان

وجنوب السودان، قبل أن يحصل الجنوب على الإستقلال فى عام 2011.

حيث كان أفراد الجيش السوداني يقومون بدخول أحياء مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان ليلاً ويطلبون من الرجال بالخروج من منازلهم تحت تهديد السلاح باستعمال كلمة اخرج من منزلك أو اطلع برة، والاسماء التى سميت بها احياء جنوب السودان مستوحاة من الاحداث التي شهدتها الدولة خلال الحرب .

 

مشاركات النادى فى البطولات الافريقية:

وشارك اطلع برة، بالدور التمهيدي لدوري أبطال إفريقيا مرتين الأولى عام ٢٠١٤ والثانية عام ٢٠١٦.

ففي الدور التمهيدي لدوري الأبطال ٢٠١٦ تعادل اطلع برة أمام تشيلسي الغاني، في مجموع المباراتين بهدفين لكل فريق قبل أن يخسر بطل جنوب السودان بضربات الترجيح.

ولعب اطلع بره في دوري الأبطال أمام القطن الكاميروني في الدور التمهيدي بهدفين نظيفين، في الذهاب قبل السقوط في مباراة العودة التي أقيمت على ملعبه في جوبا ٤- ١.

وشارك اطلع برة في البطولة الكونفدرالية مرة واحدة، وخسر أمام فريق بوليس الروندي ذهابا بثلاثية مقابل هدف، قبل أن يفوز إيابًا ٢-١ ليودع المسابقة مبكرًا.