3 تحديات تواجه اتحاد الكرة قبل استضافة كأس الأمم الأفريقية 2019

3 تحديات تواجه اتحاد الكرة قبل استضافة كأس الأمم الأفريقية 2019
الثلاثاء, 18 ديسمبر 2018 10:05
كتب - إيهاب محروس:

رفع اتحاد الكرة برئاسة هانى أبوريدة حالة الطوارئ، قبل حضور لجان التفتيش التابعة للاتحاد الأفريقى «كاف» لمعاينة الملاعب والفنادق والأمور التنظيمية الأخرى للتأكد من جاهزية مصر لاستضافة كأس الأمم الأفريقية 2019.

كان الاتحاد الأفريقى قد أعلن سحب تنظيم بطولة أمم أفريقيا من الكاميرون، بسبب عدم اكتمال استعدادات الدولة لاستضافة البطولة، قبل أن تتقدم مصر وجنوب أفريقيا بطلب لاستضافة البطولة التى ستقام لأول مرة فى تاريخها بمشاركة 24 فريقًا مقسمين على ست مجموعات، على أن يتم الإعلان عن المستضيف فى اجتماع اللجنة التنفيذية للكاف فى 9 يناير المقبل، فى داكار عاصمة السنغال.

ووضع مسئولو الجبلاية خطة عاجلة بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة لترتيب كافة الأمور قبل حضور لجنة التفتيش لمعاينة الملاعب التى حددها الاتحاد المصرى بشكل مبدئى لاستضافة مباريات البطولة وهى إستاد القاهرة والسلام والدفاع الجوى والكلية الحربية وبرج العرب والإسكندرية والإسماعيلية والجيش بالسويس، بجانب ملاعب بتروسبورت وجهاز الرياضة العسكرى والمقاولون العرب التى تستضيف تدريبات المنتخبات المشاركة بالبطولة، وذلك بخلاف فنادق الإقامة ووسائل التنقل وكافة الأمور التنظيمية.

وفتح الاتحاد خطوط اتصال مكثفة مع الجهات الأمنية لبحث خطة حضور الجماهير للمباريات حال فوز مصر بالتنظيم، فى ظل اشتراط «كاف» حضور ما يقرب من 70% من سعة الاستادات المستضيفة للمباريات، والتشاور حول المحافظات التى ستضيف البطولة بصفة عامة والمنتخبات العربية بصفة خاصة والتى تتمتع جماهيرها بعصبية شديدة فى التشجيع قد تصل لإثارة الأزمات فى بعض الأحيان، خصوصا أنه يتوقع توافد المئات من المشجعين من أغلب الدول الأفريقية المشاركة فى البطولة خصوصاً دول شمال أفريقيا بحكم قرب المسافة وسهولة السفر واللغة المشتركة.

ويدرس اتحاد الكرة التقدم باقتراح إلى الكاف، لإقامة مباريات المنتخب الوطنى على استاد برج العرب بالإسكندرية، لضمان حضور أكبر عدد من الجماهير فى المباريات التى يخوضها الفراعنة أصحاب الأرض وهى المباريات التى تشهد حضورا جماهيريا كبيرا، بعكس باقى المباريات التى يمكن إقامتها فى أى ملاعب حيث تشهد حضورا جماهيريا أقل.

وطلبت الجبلاية مسئولى الاستادات المرشحة لاستضافة البطولة بتقرير مفصل عن الحالة الحالية للمنشأة  سواء فيما يتعلق بالبنية التحتية أو التجهيزات الأمنية أو وسائل الاتصال والترفيه مع تحديد أوجه القصور التى تحتاج إلى تطوير عاجل قبل الإعلان رسميا عن الملاعب ستستضيف البطولة وملاعب التدريب.

وينتظر مجلس الجبلاية تقديم عامر حسين رئيس لجنة المسابقات التصور النهائى لمواعيد مباريات الدورى الممتاز والملاعب التى سوف تقام عليها لقاءات الدور الثانى من المسابقة بعد استبعاد الملاعب المرشح لاستضافة بطولة الأمم والتى ستخضع للصيانة والإصلاحات العاجلة خلال الستة شهور القادمة لتصبح فى أفضل صورة قبل انطلاق الكان فى النصف الثانى من يونيو المقبل.

وأكد أحمد شوبير نائب رئيس اتحاد الكرة استحالة إلغاء بطولة الدورى فى حالة الفوز بتنظيم البطولة، موضحاً أن المسابقة المحلية سيتم استكمالها بعد البطولة المقرر اقامتها فى يونيو المقبل.

ويعقد مسئولو الاتحاد اجتماعاً عاجلاً من الشركة الراعية للجبلاية لبحث كافة الأمور المتعلقة بالبطولة وتذليل كافة العقبات التى يمكن أن تواجه الجبلاية فى أسرع وقت واستغلال الحدث بأفضل صورة.

وقال محمد أبوالوفا، عضو اتحاد الكرة: إن الجلسة التى سيعقدها مجلس الاتحاد مع محمد كامل رئيس مجلس إدارة الشركة الراعية للجبلاية، ستشهد وضع اللمسات النهائية على ملف استضافة الكان، والتى تشمل المحافظات والفنادق التى ستستضيف البطولة بالإضافة إلى تأهيل ملاعب تدريب للمنتخبات المشاركة فى البطولة.

ويسعى الاتحاد المصرى إلى تجهيز ملف استضافة العرس الأفريقى على أفضل مايكون فى ظل المنافسة الشرسة مع جنوب أفريقيا لما تمتلكه من إمكانيات ضخمة تؤهلها لإقامة البطولة على أراضيها، لا سيما فى ظل استضافتها العديد من الأحداث الرياضية العالمية فى السنوات الأخيرة مثل كأس العالم 2010 وكأس القارات.

وقال خالد لطيف، عضو اتحاد الكرة: إن مصر مستعدة لاستضافة بطولة أمم أفريقيا 2019، مشيراً إلى أن هانى أبوريدة رئيس اتحاد الكرة كان على علم بأن جنوب أفريقيا ستطلب تنظيم البطولة.. وقال: إن إقامة بطولة أفريقيا للكرة الشاطئية فى هذا التوقيت بمصر أتى ليخدم مصر ورغبتها فى تنظيم أمم أفريقيا لكرة القدم، وساعد أبوريدة على عقد العديد من الجلسات مع عدد من أعضاء المكتب التنفيذى للاتحاد الأفريقى قبل تقديم طلب استضافة الكان.