بعد نقله فيروس كورونا لشخصين.. 20 معلومة لا تعرفها عن حيوان المنك

بعد نقله فيروس كورونا لشخصين.. 20 معلومة لا تعرفها عن حيوان المنك
الثلاثاء, 26 مايو 2020 15:33
كتبت:-آيه عادل

بعدما كان ينحسر خطر فيروس كورونا فقط في إنتقاله بين البشر وبعضهم ، أصبح الآن ينتقل من الحيوان للإنسان، حيث أعلنت وزارة الزراعة في هولندا اكتشاف ثاني حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، بعدما انتقلت إليه العدوي من مخالطته أحد حيوانات المنك المصاب بالفيروس.

وأكدت وزيرة الزراعة الهولندية، "كارولا شوتن"،  في رسالة للبرلمان أن المعهد الوطني للصحة يعتقد أن خطر انتقال الفيروس من حيوان المنك للإنسان خارج المزارع التي تعيش فيها هذه الحيوانات "لا يذكر".

ويُذكر أنه في 26  أبريل الماضي، أعلنت الحكومة الهولندية اكتشاف إصابة حيوان المينك في مزرعة جنوب البلاد بفيروس كورونا، وهو ما دفع إلى إجراء تحقيق أوسع شمل مثل هذه المزارع التي يربى فيها الحيوان من أجل الحصول على فروه.

ووفقًا لما ذكرته وكالة "رويترز"، أعلنت الحكومة اكتشاف أول حالة لانتقال الفيروس فيروس كورونا "كوفيد-19" من حيوان المينك للإنسان الأسبوع الماضي ، وسط مخاوف من هذا التطور.

وترجح التقديرات في الوقت الحالي أن يكون فيروس كورونا المستجد قد انتقل من الحيوان إلى الإنسان في سوق بمدينة ووهان الصينية، كما أنه وفي وقت سابق، أعلنت سلطات مدينة ووهان حظر تناول الحيوانات الغريبة أو صيدها، وحضرت برنامجًا للدعم المالي حتى تقنع المزارعين بالعدول عن تربيتها والتحول إلى أنشطة زراعية أخرى.

وتستعرض بوابة الوفد أشهر المعلومات والصفات التي يتميز بها حيوان المنك ناقل عدوي كورونا للبشر:-

1-حيوان المنك حيوان لاحم صغير من الحيوانات الثديية الصغيرة، ويتبع فصيلة أبن عرس كما أنه يتشابه في الشكل مع حيوان السنجاب، تتميز أنواعه الموجودة في أمريكا الشمالية وأوروبا بجودة الفراء ويعيش حتى عمر 10 أو 12 سنة.

2-يتغذى حيوان المنك على ما تبقى من طعام الحيوانات أكلة اللحوم، وعلي الزواحف والقشريات والثدييات ذات الأحجام الصغيرة، إلي جانب أنه يأكل الفئران والأفاعي والأسماك على حواف الأنهار.

3-تقوم هولندا بتربية حيوان المنك في مزارع كبيرة في البلاد من أجل فراءه الغالي الثمن والذي يدخل في صناعة ملابس شتوية باهظة.

4-يقطن حيوان المنك بشكل أساسي في مناطق الأشجار والنباتات الكثيفة وتحديدًا في الغابات، كما يعيش في المناطق القريبة جدً من البرك و المستنقعات والأنهار الموجودة في القري الريفية.

5-يتميز جسد حيوان المنك بأنه نحيل للغاية، هذا بجانب أنه يتمتع بأرجل قصيرة جدًا مع ذيله الذي طوله لا يتعدي حوالي 65 سم.

6-لا يتجاوز وزن حيوان المنك الكيلو جرام الواحد، كما يمكن أن يزن في بعض الأحيان حوالي نصف كيلو جرام فقط.

7-يمتلك حيوان المنك أسنان قوية وحادة تجعله يتمكن بكل سهولة من افتراس الطعام و تقطيعه.

8-تنبعث من حيوان المنك رائحة مميزة وجميلة جدًا تشبه إلي حد كبير رائحة المسك المميزة النفاذة.

9-يعد فراء المنك من الأشياء الثمينة التي يتم الحصول عليها للقيام بالكثير من الصناعات التي من أشهرها صناعة الرموش الصناعية.

10-عند محاولة اصطياد حيوان المنك وقتله من قبل الصيادين الذين يتمتعون

بفرائه يقومون بقتله عن طريق الغازات الناتجة من عوادم المحركات حتي لا يتلف فراءه و يتعرض للأذي.

11-يقومون بتهجين الأنواع المختلفة من حيوان المنك مع بعضها البعض في البلاد التي يتواجد فيها بكثرة، حتي يتم إنتاج نوع مختلف بفرو ذو لون معين وليكن أزرق أو أسود.

12-تأبي الكثير من الجمعيات التعامل مع حيوان المنك بهذه الطريقة الوحشية في القتل، حيث قامت هذه الجمعيات بحملات تحريضية ضد استعمال الرموش الصناعية وشرائها وحتي الملابس غالية الثمن المصنوعة من فراءه.   

13-يكسو جسم حيوان المنك الذي يعيش في الغابات البرية فرو لونه ني في الطبيعي، ولكن الحيوانات المُهجنة منه قد يكسو جسمها فراء باللون الأزرق أو الأسود أو لونًا رماديًا مائل إلي اللون الفضي والفراء الأبيض المميز.

14-الأنواع الأوروبية من حيوان المنك تكون أصغر حجمًا إلي حد ما من تلك التي توجد في القارة الأفريقية، كما يتم تربية حيوان المنك من الأنواع الأمريكية في الأسر في مزارع كبيرة وواسعة حيث أن جلوده تكون في هذه الحالة بحالة جيدة عن تلك المتروك دون عناية او اهتمام.

15-بالرغم من أن حيوان المنك من الحيوانات التي تتمتع ببصر قوي وحاد، إلا أن بصره تحت سطح الماء يعتبر محدود للغاية.

16-تتمثل فرائس حيوان المنك دائمًا في الحيوانات البحرية مثل الأسماك الصغيرة والضفادع والجراد البحري وغيرها من الأحياء المائية.

17-يخشي حيوان المنك بشكل كبير من الثعالب و الأنواع المختلفة من البوم.

18-يُطلق علي حيوان المنك "ثعلب الماء" حيث أنه يقوم بالحصول علي طعامه عن طريق افتراس الأسماك الموجودة بالأنهار.

19-يُستخرج منه زيت المنك الذي يُباع بثمن غالي جدًا و يستخدم في تنعيم الشعر وتطويله بشكل كبير، ولكن قيل أنه فاسد و نجس ولا يجوز استخدامه.

20-كاد حيوان المنك أن يُهدد بالإنقراض وذلك لهروب أعداد كبيرة منه من المزارع المربي بها مما أدي إلي تكوين مستعمرات له في أماكن مختلفة من قارة أوروبا.