مكافحة الغش الإلكتروني وحظر تسريب الأسئلة ولجان خاصة للمسجونين

مكافحة الغش الإلكتروني وحظر تسريب الأسئلة ولجان خاصة للمسجونين
الثلاثاء, 12 مارس 2019 20:45
كتب- زكى السعدنى:

اعتمد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى عقب انتهاء إجازة نصف العام دليل إجراءات التقدم لامتحان الثانوية العامة للعام 2018.

أعلن الدكتور رضا السيد حجازى رئيس قطاع التعليم العام أن الوزارة أصدرت كتيب إجراءات التقدم لامتحانات الثانوية العامة وتنظم فيه ضوابط وشروط التقدم لأداء امتحانات الثانوية العامة لجميع الفئات المسموح لها بالتقدم للامتحان، وموقف الطلاب العائدين من الخارج، وحالات حرمان الطالب من أداء الامتحان، وكيفية التقدم عن طريق الإدارة العامة للامتحانات، وبالتنسيق مع كل الجهات المعنية.

وأكد «حجازى» أن أهم ما تضمنه دليل إجراءات التقدم هو ضوابط تحويل الطلاب من نظام المدارس التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة دولية إلى الثانوى العام المصرى، وضوابط الإعفاء من أداء الامتحان فى مواد اللغات الأجنبية. وإجراءات تحرير استمارة التقدم لأداء الامتحان، ومواعيدها. كما تشمل ضوابط تقدم الطلاب الوافدين لأداء الامتحان. وإجراءات تقدم الطلاب المقيدين على نظام الدمج التعليمى لأداء الامتحان فى ضوء القرار الوزارى رقم (252) لسنة 2017. وضوابط وإجراءات تقدم الطلاب المحبوسين ونزلاء السجون العمومية لأداء الامتحان، والتوزيع الجديد للإدارات والمديريات التعليمية على لجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة، وشددت الضوابط على أن ظاهرة الغش الإلكترونى تمثل تحدياً كبيراً بالنسبة للوزارة، وستتم الاستعانة بجميع الوسائل للحد من ظاهرة الغش الإلكترونى أثناء الامتحانات حتى تضمن الوزارة وجود اختبارات عادلة تحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب وإلزام كل الطلاب الذين يتقدمون لخوض الامتحانات بالتوقيع على إقرار هم وأولياء أمورهم أثناء كتابة الاستمارة الورقية داخل مدارسهم يتعهد فيه الطالب وأسرته بشكل كتابى بعدم حمل أو حيازة أى أجهزة من وقت دخوله لجنة سير الامتحان وحتى خروجه منها.