وزير التعليم يكشف تفاصيل مبادرة الكشف عن السمنة بين طلاب المدارس

وزير التعليم يكشف تفاصيل مبادرة الكشف عن السمنة بين طلاب المدارس
الأحد, 16 ديسمبر 2018 14:17
كتبت- نرمين عِشرة:


كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تفاصيل مبادرة الكشف عن السمنة والأنيميا والتقزم بين طلاب المدارس.

جاء ذلك خلال إطلاق مبادرة الكشف عن أمراض الأنيميا والتقزم والسمنة بين طلاب المدارس، بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد، في ديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وذكر شوقي أن  هدف المبادرة هو تغيير أسلوب الحياة وهو ما ينادى به الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث إن هذه الأمراض مثل السمنة والضغط والسكر وغيرها لها علاقة بالاقتصاد لأنها تكلف الدولة الكثير وتقلل العمر وجودة الحياة.

وأوضح شوقي أن خطة بناء الإنسان التي يتم تنفيذها من خلال التعاون الكامل بين جميع الوزارات المعنية، مشيرا إلى أن الكشف المبكر عن الأمراض غير السارية (الأنيميا – التقزم - السمنة) تتم في (81) مدرسة بـ (9) محافظات وتم اختيار المدارس بشكل يراعى التنوع في المستوى الاجتماعى.

وأضاف أن الفحص يشمل قياس الطول والوزن وتحليل الأنيميا، مع العلم بأنه يتم تحويل الحالات المكتشفة لمستشفيات وزارة الصحة لتلقى العلاج اللازم.

وأكد شوقى أننا نريد إعادة النظر في منظومة التغذية المدرسية، ومنع الأمراض وليس فقط اكتشافها.

وتطرق شوقى للحديث عن بنك المعرفة الذى يخدم عموم الشعب المصرى ويضم محتوى للطلاب والممارسين، وللمجال الطبى نصيب كبير في بنك المعرفة، وهو يمثل فائدة كبير للأطباء الممارسين، كما يعد منصة لتدريب الأطباء بجميع الجمهورية من خلال توافر تكنولوجيا حديثة حتى في الأماكن التى لا يتوافر بها بنية أساسية.