القضاء الإدارى ينظر طعن «الضبع» ضد منافسه فى انتخابات رئاسة المقاصة لتعارض المصالح

القضاء الإدارى ينظر طعن «الضبع» ضد منافسه فى انتخابات رئاسة المقاصة لتعارض المصالح
السبت, 25 يوليو 2020 20:19
كتب - صلاح الدين عبدالله

تنظر محكمة القضاء الإدارى اليوم الأحد الطعن المقدم من الدكتور أشرف الضبع عضو مجلس إدارة جمعية القانون الدولى.. والمرشح لمنصب رئيس مجلس إدارة مصر للمقاصة ضد ترشح منافسه علاء عامر على خوض معركة رئاسة المقاصة، وذلك بسبب تعارض المصالح.

قال «الضبع» فى تصريحات خاصة لـ«الوفد» إن الطعن يتضمن كافة المبررات التى تحول دون تقدم منافسه للترشح، وذلك لتعارضه مع اللوائح والقوانين الخاصة بذلك.

وأضاف «الضبع» أن الطعن يضم العديد من البنود منها 4 بنود مهمة كفيلة باستبعاد منافسه من الانتخابات، لعدم توافر العديد من الشروط التى تطلبها القانون فيمن يترشح على منصب رئيس مجلس إدارة المقاصة.

وأشار «الضبع» إلى أن ترشح منافسه يتعارض والقانون رقم 106 لسنة 2013 فى شأن حظر تعارض المصالح، الذى ينص فى المادة «15» على أنه «يحظر على المسئول الحكومى عند تركه منصبه أو وظيفته لأى سبب، ولمدة ستة أشهر تالية»، وكذلك تعارضه فى عدم جواز قبول طلب ترشح منافسه لكونه عضوا بمجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية وقت تقديم طلب الترشح ويتعين استبعاده لعدم حصوله على موافقة رئيس مجلس الوزراء، ذلك لأن فترة الترشح هى فترة محددة تدخل فى فترة الحظر ويسرى عليها الحظر الوارد بنص المادة 177 من قانون الشركات المساهمة الصادر بالقانون رقم 159 لسنة 1981.

كما تضمن الطعن أن منافسه يعد عضوا بمجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية مسئولاً حكومياً فى تطبيق حظر تعارض المصالح لكونه ممن يعهد إليهم مجلس إدارة الهيئة – الذى يرأسه رئيس الهيئة – بعض المهام المحددة مادة 44 فقرة

2 من قانون سوق رأس المال، وهو بذلك يعد ممن يفوضهم رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية بصورة غير مباشرة – فى بعض اختصاصاتهم، بالإضافة إلى أن منافسه يعمل رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب المسئول عن الإدارة الفعلية لثلاث شركات مساهمة تخضع واحدة منها لرقابة الهيئة العامة للرقابة المالية أثناء عملة نائب لرئيس الهيئة وعضو مجلس الإدارة ويزاول أعمال التجارة ومؤمن علية تاجر، وتضم الشركات دلتا انترناشيونال، ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جارديان كابيتال لتنمية المشروعات، العضو المنتدب المسئول عن الإدارة الفعلية شركة «اتش دى» للتأجير التمويلى، والمساهم فيها بنك الإسكان والتعمير، ويساهم فيها بنك الاستثمار العربى الذى يمارس نشاط أمين الحفظ عضو الإيداع المركزى الذى يساهم فى شركة مصر للمقاصة،. الأمر الذى يتأكد معه للهيئة الموقرة أن منافسه شاغلاً لوظيفة فى شركة شقيقة لشركات أعضاء مساهمين فى شركة الإيداع والقيد المركزى للأوراق المالية، الأمر الذى يفقده أيضاً هذا الشرط من الشروط المتطلبة فيمن يقبل أوراق ترشحه على منصب رئيس مجلس الإدارة.