"السواح": مبادرة "المركزي" تعالج أزمة السيولة في شركات المقاولات

السبت, 23 مايو 2020 15:50
كتبت- إيناس السيد

داليا السواح: ضم شركات المقاولات لمبادرة ال100 مليار جنيه قرار يدل على وعي الحكومة وإدراكها بأهمية القطاع واسهاماته في التنمية.

 
أشادت خبيرة سوق المال داليا السواح، عضو جمعية المحللين الفنيين، عضو جمعية رجال الأعمال، بمبادرة البنك المركزي ال 100 مليار جنيه في معالجة أزمة السيولة النقدية التي عانت منها الشركات خاصة في قطاع المقاولات والتشييد منذ انتشار فيروس كورونا المستجد.


واضافت "السواح"، أن قطاع المقاولات التقت انفاسة بعد انضمامه لمبادرة البنك المركزي المصري 100 مليار بفائدة 8 ٪؜ للشركات التي حجم اعمالها السنوية 50 مليون فاكثر  بعد معاناة الشركات من توفير السيولة نتيجة التداعيات السلبية لانتشار فيروس كورونا علي كافة القطاعات مع زياده تكلفة الاجراءات الاحترازية.


وأكدت خبيرة سوق المال، أن قرار البنك المركزي المصري، يدل علي وعي الحكومة وإدراكها بأهمية قطاع المقاولات الذي يمثل الذراع الرئيسي للنمو في أي دولة، وقالت:"أتوقع سرعة دوران عجلة الإنتاج سريعاً بعد العيد مع اتجاه الحكومة لتخفيف اجراءات الحظر والتعايش مع

الأزمة".


وأشارت أن جميع شركات في قطاع المقاولات أكثر المستفيدين من هذه المبادرة بمختلف شرائحها حيث تتمتع بمبادرة أخرى و هي مبادرة ال5٪؜ للبنك المركزي للشركات الصغيرة التي يقل حجم اعمالها عن 50 مليون جنيه.


و شددت في الوقت نفسه علي ضرورة قيام البنك المركزي بتخفيف الاشتراطات الخاصة باستفادة الشركات من المبادرة حيث ان قطاع المقاولات، الوحيد الذي حدد البنك المركزي له نسب مخاطرة عالية وستكون الاشتراطات صعبة علي الشركات في الاستفادة من هذه المبادرة.


وأضافت عضو جمعية رجال الأعمال، أن تخفيف وتبسيط الإجراءات قد يساهم في دخول قطاع غير رسمي كبير من شركات المقاولات الي منظومة الاقتصاد الرسمي.