مصر قطعت شوطًا كبيرًا فى الإصلاح الاقتصادى

مصر قطعت شوطًا كبيرًا فى الإصلاح الاقتصادى
الثلاثاء, 03 ديسمبر 2019 20:20

تختتم اليوم الأربعاء فعاليات مؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات Cairo lct 2019.

وشارك المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، فى جلسة حوارية بالمؤتمر، تحت عنوان «التحول الرقمى فى صناعة البترول والغاز».

أكد وزير البترول والثروة المعدنية أن مصر قطعت شوطاً كبيراً فى الإصلاح الاقتصادى وإجراء إصلاحات هيكلية فى مختلف القطاعات ساهمت فى تحسن المؤشرات الاقتصادية والتصنيف الائتمانى لمصر، ولا سيما فى اطار تنفيذ برنامج مصرى شامل للإصلاح الاقتصادى فى إطار استراتيجية مصر 2030 بهدف تحسين الأوضاع الاقتصادية من خلال عدد من المشروعات التنموية العملاقة.

وأضاف الملا أن الوزارة فى إطار مواكبة استراتيجية مصر 2030 للتنمية المستدامة، قطعت خطوات كبيرة فى تنفيذ استراتيجية طموحة لتطوير وتحديث القطاع برؤية موحدة تهدف إلى تحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من الثروات الطبيعية، للمساهمة فى التنمية المستدامة لمصر، وتحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة وتداول البترول والغاز انطلاقاً من مسئولية القطاع فى تنفيذ رؤى الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى الجارية، ودوره كلاعب أساسى فى تنفيذ رؤية مصر 2030.

وأوضح أن مشروع تطوير وتحديث القطاع يستهدف تنفيذ إصلاحات مهمة فى كافة مجالات صناعة البترول ومواكبة التقدم التكنولوجى المستمر فى هذه الصناعة ودعم التحول الرقمى، وأن يصبح قطاع البترول نموذجاً يحتذى به فى التطوير والتحديث وتخريج القيادات.

وأشار إلى أن هذا المشروع الطموح راعى طبيعة قطاع البترول الفريدة، واعتماده بشكل أساسى على استخدام أحدث التقنيات فى أنشطته المختلفة، ولذلك حرصت الوزارة على إعداد وتنفيذ برنامج مختص بإنشاء منظومة رقمية متكاملة للمساهمة فى دعم اتخاذ القرار وربط المعلومات

والمساعدة فى مواجهة الأزمات من خلال إنشاء نظام موحد لإدارة موارد وأصول قطاع البترول يقوم على تجميع وتحليل البيانات وتطوير نظم المعلومات الموجودة حالياً فى الشركات المختلفة ويراعى التكامل مع أنظمة التحكم الصناعية القائمة بالأنشطة المختلفة لصناعة البترول والغاز.

وأضاف الملا: أن هذا البرنامج يأتى لتحقيق أهداف الوزارة فى دعم التحول الرقمى فى كافة أعمال القطاع، لافتاً الى التوسع فى استخدام نظام ERP فى شركات القطاع المختلفة وربطها معاً من خلال هذا النظام لسرعة تداول المعلومات وتيسير اتخاذ القرار، مشيرا إلى تطبيق برامج تخطيط الموارد بالتعاون مع الشركات العالمية مثل شركة ساب للحد من استخدام المعاملات الورقية فى جميع الشركات وإتاحة مصدر واحد فقط للمعلومة مما يزيد من دقة التقارير وسرعة إنجاز المعاملات.

وأضاف: أنه جارى الإعداد لإطلاق مشروع بوابة مصر الالكترونية لتسويق المناطق البترولية والاستكشاف بالتعاون مع شركة شلمبرجير العالمية، والتى تتيح للشركات العالمية التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة للبحث عن الثروات البترولية، والترويج لها بآليات عملية لجذب الاستثمار.