الأهلي المصري يدرس تطبيق "البلوك تشن" تحت مظلة المركزي

الأهلي المصري يدرس تطبيق
الجمعة, 12 يوليو 2019 10:57
:شرم الشيخ- د. محمد عادل

 أكد الدكتور أحمد منصور، رئيس فريق العمل المعنى بنظام "اعرف عميلك الموحد"، ومدير الإدارة العامة لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات بالبنك المركزى المصرى، أن البنك الأهلى المصرى بدأ بالفعل إجراء الدراسات اللازمة لتكنولوجبا "البلوك تشن"، وقام بعمل اختبارات لل kyc مبدأ "اعرف عميلك"، بالتعاون مع 39 بنكًا آخر.

 وأوضح منصور، أن الهدف من "البلوك تشن" هو التيسير على البنوك من تكرار البيانات الخاصة بالعملاء، مشيرًا إلى أن هناك فرقًا بين العملات الرقمية الديجيتال والعملات المشفرة أو الافتراضية، فعلى سبيل المثال فإن عملة مثل "ليبرا" ليست افتراضية لأن لديها غطاءً نقديًا.
 جاء ذلك خلال الجلسة الأولى لأعمال اليوم الثانى، من مؤتمر اتحاد المصارف العربية حول التعليمات الرقابية لمواجهة تحديات غسل الأموال وتمويل الإرهاب فى ظل التكنولوجيا المالية، التى ترأسها الشريف عبدالرزاق، الرئيس التنفيذى لمجموعة الالتزام المصرفى والحوكمة بالبنك الأهلى المصرى، ورئيس لجنة مسئولى الالتزام باتحاد بنوك مصر.
 أضاف منصور، أن هناك فرقًا بين تكنولوجيا البلوك تشين الخاصة، والعامة، مشيرًا إلى أن القائمة عليها عملة الليبرا التى أعلنت عنها إدارة الفيس بوك تعتمد على بلوك تشن خاصة بغرض معين وتضم جهات محددة.

  موضحًا أن هناك عملاء يمتلكون حسابات عدة بأكثر من بنك، وهو الأمر الذى يؤدى إلى تكرار الإجراءات الخاصة بمبدأ "اعرف عميلك" لدى كل بنك، مما استدعى وجود شبكة تضم البنوك وتتيح لأى بنك من أعضائها استخدام الـkyc  الذى أجراه للعميل أى بنك آخر ضمن الشبكة، وذلك بعد موافقة العميل، وذلك لأن البيانات الخاصة بالعملاء أصبحت موجودة على الشبكة ومشفرة، ولا يستلزم الأمر سوى إصدار ID تحميل بيانات العميل، ومن الممكن أن تكون موجودة على البطاقة الخاصة به، أو من خلال رقم البطاقة نفسها، مما يسهل الأمر ويعمل على تضمين عملاء جدد للقطاع المصرفى.
 وأشار إلى أن البنك الأهلى المصرى قام بالفعل بإجراء اختبارات بالتعاون مع 39 بنكًا آخر.