اقتصادي: اتفاقية التجارة الحرة خطوة نحو التكامل الإفريقي

اقتصادي: اتفاقية التجارة الحرة خطوة نحو التكامل الإفريقي
الخميس, 11 يوليو 2019 18:05
كتبت_جهاد جميل:

قال الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن سير اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الأفريقية سيخلق ميزة تنافسية بين الدول المشتركة بها، بالإضافة إلى زيادة الصادرات بينهم، منوهًا إلى أن هذه الاتفاقية تمثل الخطوة الأولي في خطوات التكامل الاقتصادي للدولة.

 

وأضاف "فهمي"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن إنشاء منطقة تجارة حرة بين الدول تعني رفع الرسوم الجماركية بين الدول المشاركة بها مما يسهل عملية التكامل الاقتصادي والتجاري بينهم، لافتًا إلى أن زيادة الصادرات بين الدول المشاركة يعمل على رفع موازين التجارة علاوًة على الخدمات الأخرى التى تتاح لدول المشاركة من خلال انضمامها لهذه الاتفاقية.

 

وأكد أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، على أهمية اتخاذ هذه الخطوة بين الدول الأفريقية وخاصة وأن مصر رئيسة تتولي رئاسة الاتحاد الأفريقي بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرًا إلى أن هذه الاتفاقية سوف تحقق المزيد من العوائد الاقتصادية بين الدول من خلال تبادل السلع بدون جمارك.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسى،  أعلن عن بدء سريان اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الأفريقية، خلال افتتاح القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقى فى نيامى عاصمة النيجر.