ترامب يقترح تسوية لحل أزمة الإغلاق الحكومي في الولايات المتحدة .. والديمقراطيون يرفضون

ترامب يقترح تسوية لحل أزمة الإغلاق الحكومي في الولايات المتحدة .. والديمقراطيون يرفضون
الأحد, 20 يناير 2019 14:00
كتبت - نور إبراهيم:

اقترح الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" خطط لحل أزمة الإغلاق الحكومي الجزئي في الولايات المتحدة، وهو مشروع الجدار الحدودي مع المكسيك، لإنهاء الإغلاق الذي يشل عمل المؤسسات الحكومية منذ أكثر من أربعة أسابيع.

قال ترامب إنه يحتاج توفير مبلغ 5.7 مليار دولار لتمويل بناء جدار على الحدود الأمريكية- المكسيكية، ولكن رفض الديمقراطيون هذه التسوية.

ويعد الإغلاق الحالي هو الأطول في تاريخ الولايات المتحدة، حيث تم وقف 800 ألف موظف في الحكومة جزئيًا، بحسب ما قال ترامب من خلال خطابه.

كما قال ترامب في خطابه إن الولايات المتحدة مستعدة لاستقبال المهاجرين الشرعيين، وأكد أنه ملتزم بوعده وهو إصلاح نظام الهجرة، أما بالنسبة للجدار الحدودي فهو عبارة عن حاجز من الحديد والصلب.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية تحتوي على حوالي 700 ألف مهاجر دخلوا البلاد بطريقة غير شرعية مع أوليائهم دون سن البلوغ.

أما بالنسبة لرد الديمقراطيين، فقد أصدرت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي بيان قالت فيه :"للأسف، مقترحاته عبارة عن تجميع لمبادرات سابقة رفضناها، وهي غير مقبولة ولا تدل على نية صادقة لإعادة الطمأنينة لنفوس الناس".

ورفض ديمقراطيون آخرون مقترحاته قبل قراءتها، متمسكين بموقف الحزب الديمقراطي وهو عدم التفاوض قبل فتح المؤسسات الحكومية من جديد.

ولا تزال استطلاعات الرأي تشير إلى أن أكثر الأمريكيين يلومون ترامب على الإغلاق الحكومي، بسبب الأذى الذي لحق بالموظفين حيث لم يتلق نحو 800 ألف موظف في الحكومة الاتحادية رواتبهم منذ 22 ديسمبر، وطلب أكثر من 1500 موظف مساعدات مالية لتسديد الفواتير وتوفير المأكل والملبس لعائلاتهم.