حكايات

حكايات
الأربعاء, 23 سبتمبر 2020 19:32

كشف صندوق الاستثمار الإنجليزى «دى بى آي» عن قرب التوصل لتنفيذ صفقة استحواذ الصندوق على شركة أدويا للصناعات الدوائية.

ولم يحدد مسئولو الصندوق الاستثمارى قيمة الصفقة وإن قدرها البعض بنحو 200 مليون دولار.

وكانت المفاوضات بين ملاك الشركة والصندوق قد توقفت لبضعة أسابيع بسبب ظروف وباء كورونا، إلا أنه تم استئنافها مؤخرًا وجرت بحوث ودراسات للتقييم مازالت فى إطار المفاوضات النهائى على السعر.

وتستهدف الصفقة تعزيز وتطوير الاستثمار فى قطاع الصناعات الدوائية، باعتباره أحد القطاعات الرابحة فى الآونة الأخيرة.

افتتحت مجموعة «دوربينا» العالمية أولى فروعها فى السوق المصرى لتلبية احتياجات السوق من أدوات المطبخ.

وكشفت الشركة فى بيان رسمى عن أنها وضعت خطة متكاملة للتوسع فى السوق المصرى تستهدف تغطية محافظات الجمهورية بحلول 2025، وتم بناؤها على دراسات اقتصادية متخصصة لحجم السوق المصرى واحتياجات المستهلكين، خاصة ربات البيوت والمرأة العاملة، الراغبة فى اقتناء أدوات مطبخ عالية الجودة تلبى احتياجاتها اليومية وتجمع بين العملية فى الاستخدام، وجمال التصميم وعصريته.

وأوضحت أنها تدخل السوق المصرى بتجربة تسوق أوروبية تعتمد على نظام النقاط الذى يدعم المستهلك بتخفيضات متراكمة. ويتسم سوق الأدوات المنزلية فى مصر بالمنافسة الشديدة، خاصة فيما بين الأسماء والعلامات التجارية العالمية.

وذكرت دوبرينا أنها كانت تخطط لدخول السوق المصرى منذ فترة، غير أن الظروف الاستثنائية التى خلفتها جائحة فيروس «كورونا» أخرت الدخول طوال الفترة الماضية.

<<< 

قالت شركة باى تابس إيجيبت إنها ستقوم بتوفير منظومة خدمات الدفع والتحصيل الإلكترونى مجانًا لمدة 3 أشهر للعملاء الحاليين والمحتملين.

وترتبط الشركة بتعاقد شراكة مع المجموعة المالية هيرميس. وتستهدف المبادرة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى تجاوز تبعات تباطؤ النشاط الاقتصادى خلال الأشهر الماضية وغيرها من تداعيات انتشار فيروس (كوفيد- 19)، حيث تشمل المبادرة الجديدة جميع القطاعات والأسواق التجارية التى تعمل بها المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمتوسط مبيعات شهرية عبر شبكة الإنترنت يبلغ 100 ألف جنيه. وبموجب هذه المبادرة، تسعى PayTabs Egypt لتسريع وتيرة التحول من نظام البيع بالتجزئة فى المتاجر إلى نظم التجارة الإلكترونية الحديثة بالعديد من قطاعات التجزئة فى مصر، ويشمل ذلك على سبيل المثال وليس الحصر معارض الأزياء وتجزئة الإلكترونيات وتوصيل الطلبات إلى المنازل وغيرها. كما تأتى المبادرة بالتزامن مع الجهود الحثيثة التى تبذلها الدولة لتقليل الاعتماد على المعاملات النقدية ضمن أجندة التحول الرقمى والشمول المالى فى مصر وكذلك فى إطار التدابير الاحترازية الخاصة بمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وفى هذا السياق، أوضح وليد حسونة الرئيس التنفيذى للمجموعة المالية هيرميس

فاينانس، أن تبعات انتشار فيروس كورونا كان لها تأثير مضاعف على قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة سواء على صعيد أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أو غيرها من بلدان العالم. فقد واجهت تلك الشريحة من المشروعات صعوبات، خاصة فى الحفاظ على مستوى إيراداتها ناهيك عن صعوبات التواصل مع العملاء خلال تلك الفترة العصيبة.

<<< 

كشفت شركة فودكس السعودية للحلول التكنولوجية لنقاط البيع وإدارة المطاعم، عن بدء عملياتها رسميًا فى السوق المصرية فى إطار خطتها للتوسع الإقليمى.

وتمكنت فودكس التى تأسست عام 2014، من التعاقد مع 15 شركة بمصر وتأمل فى زيادتها العدد إلى 50 شركة بحلول نهاية العام الجارى، وفق ما صرح به أحمد الزينى، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذى فى فودكس. وأكدت الشركة أن مصر هى ثانى أكبر سوق للأغذية والمشروبات فى المنطقة بعد السعودية.

وتقوم فودكس على توفير خطوط اتصال عبر تطبيق على الأجهزة اللوحية بين المطاعم والمطابخ التابعة لها، وكذلك توفير منصة لمديرى المطاعم لإدارة المبيعات والحسابات وتصميم قوائم الطعام. وتعمل الشركة حتى الآن مع 10 آلاف منفذ للأغذية والمشروبات فى دول الخليج، حيث تعد السعودية والإمارات هما مركز عملياتها.

<<< 

ينظم المركز المصرى للدراسات الاقتصادية برئاسة عمر مهنا ندوة عبر تطبيق زووم يوم الثلاثاء القادم لبحث الدروس المستفادة من التجربة الصينية فى تحسين الخدمات العامة من خلال التحول الرقمى. يتحدث فى الندوة هان بينج المستشار الاقتصادى الصينى بالقاهرة، وأحمد كوجك نائب وزير المالية، وتدير الندوة الدكتورة عبلة عبداللطيف.

يأتى ذلك فى إطار استئناف ندوات وورش عمل المركز المصرى للدراسات الاقتصادية الذى يمثل جسر تواصل للمتابعين للاقتصاد العالمى ومستجداته وأهم التجارب الحديثة.