على خطى أوبك.. إنتاج النفط الأمريكي يتراجع لـ12.7 مليون برميل في مارس

على خطى أوبك.. إنتاج النفط الأمريكي يتراجع لـ12.7 مليون برميل في مارس
الجمعة, 29 مايو 2020 23:47
وكالات

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في تقرير شهري، الجمعة، إن إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة انخفض بمقدار 28 ألف برميل يوميا، أي ما يعادل 0.2%، في مارس/آذار إلى 12.716 مليون برميل يوميا. 

يتباطأ الإنتاج الأمريكي الكبير للخام بسبب زيادة المعروض وقلة الطلب جراء جائحة فيروس كورونا، واسترشادا بخطة محكمة وضعتها مجموعة أوبك+ بقيادة السعودية لتخفيض إنتاج النفط نحو 10 ملايين برميل يوميا في مايو/أيار الجاري ويونيو/حزيران المقبل.

وأظهرت بيانات الحكومة الأمريكية، أن إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة تراجع 187 ألف برميل يوميا في فبراير/شباط إلى 11.7 مليون برميل يوميا، مع هبوط الإنتاج في خليج المكسيك وولايات رئيسية منتجة للنفط البري من بينها أوكلاهوما ونورث داكوتا.

وأفادت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بأن انخفاض الإنتاج في فبراير/شباط هو الثاني على التوالي بعد تراجعه في يناير/كانون الثاني.

وعدلت الإدارة تقديراتها لإنتاج النفط في يناير/كانون الثاني بالخفض ألف برميل يوميا إلى 11.87 مليون برميل يوميا.

وانتعشت أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة توقعا لتحسن الطلب بعد أن قلصت جائحة فيروس كورونا الاستهلاك العالمي نحو 30%. ويشهد الاستثمار تراجعا وتعوض تخفيضات إنتاج أمريكية أثر تخمة المعروض، لكن الطلب لم ينتعش بشكل كامل بعد.

وتساور الأسواق بواعث قلق أيضا من

أن تفرض واشنطن عقوبات تجارية على الصين بسبب تحرك بكين لفرض قانون أمني جديد على هونج كونج.

ومما كبح موجة الصعود عدم التيقن حيال التزام روسيا بمواصلة تخفيضات الإنتاج العميقة.

وتدرس السعودية وبعض منتجي أوبك الآخرين تمديد تخفيضات إنتاجية غير مسبوقة في ضخامتها حتى نهاية 2020.

وأعلنت السعودية والإمارات والكويت، في 11 مايو/أيار الجاري، تعميق تخفيضات إنتاج النفط في يونيو/حزيران المقبل، فوق الحصص المقررة في اجتماع أوبك+ منتصف الشهر الماضي.

وتهدف التخفيضات إلى التعجيل بالتخلص من تخمة الإمدادات العالمية وإعادة التوازن إلى سوق النفط.

وأصدرت السعودية إعلانا مفاجئا بأنها ستزيد طوعيا تخفيضات إنتاج النفط اعتبارا من أول يونيو/حزيران بمقدار مليون برميل يوميا، وانضمت إليها الإمارات بالإعلان عن 100 ألف برميل تخفيضات من إنتاجها، قبل أن تعلن الكويت عن تعميق تخفيضها بنحو 80 ألف برميل يوميا.