8 أطعمة صحية لمرضى السكر

8 أطعمة صحية لمرضى السكر
الجمعة, 29 مايو 2020 14:39
كتبت:دعاء محمد

مرض السكر هو مرض خطير يصيب  34.2 مليون بالغ  في الولايات المتحدة وحدها ، وفقًا لتقارير حديثة من جمعية السكر الأمريكية ،وغالبًا ما يكون مرض السكر من النوع الثاني ، هو الشكل الأكثر شيوعًا لمرض السكر ، نتيجة لسوء التغذية،وأظهرت دراسة أجريت عام 2008 أن الاستهلاك المنتظم للمشروبات المحلاة بالسكر مثل المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة المصنعة أدى إلى زيادة خطر الإصابة بداء السكر من النوع الثاني.

 

وما تخبرنا به هذه الدراسة والعديد من الدراسات الأخرى هو أن النظام الغذائي هو عامل خطر قابل للتعديل لمرض السكر،وهذا يعني أن تقليص بعض الأطعمة وتناول المزيد من الأطعمة الأخرى يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالمرض أو ربما يعكس بدايته تمامًا،ومن أفضل الأطعمة لمرضى السكر.

 

1-الخضروات الورقية

الخضروات مثل السبانخ واللفت والكرنب هي مصادر ممتازة للبوتاسيوم ، وهو معدن أساسي يمكن أن يحفز إنتاج الأنسولين ويحسن تحمل الجلوكوز في الخلايا.
2-الحبوب الكاملة

الألياف في الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح والكينوا يمكن أن تمنع امتصاص الجلوكوز في الأمعاء ، وبالتالي خفض مستويات السكر في الدم.


3-الأسماك الدهنية

تحتوي أسماك مثل السلمون والرنجة والتونة على مستويات عالية من زيوت أوميجا 3 التي تساعد على استقرار مستويات

السكر في الدم.


4-الفاصوليا 

الفاصوليا أطعمة منخفضة السعرات الحرارية غنية بالبروتين والألياف،وهذا يعني أن تناول المزيد منها يمكن أن يساعدك في الحفاظ على شعورك بالشبع لفترات أطول دون زيادة الوزن.

 

5-ثمار الحمضيات

تظهر الدراسات أن مركبين نباتيين في ثمار الحمضيات ، يدعى هسبريدين ونارينجين ، لهما تأثيرات قوية مضادة لمرض السكر.


6-التوت 

يتعرض المصابون بداء السكر إلى الإصابة بمرض مزمن من الإجهاد التأكسدي والالتهابات ولتخفيف هذه الأعراض ، تناول وجبة خفيفة من التوت الأزرق الغني بمضادات الأكسدة .


7-البطاطا الحلوة 

البطاطا الحلوة هي بدائل صحية للبطاطس البيضاء بسبب انخفاض محتواها من السكر وهي أيضًا مصدر رائع للألياف والبوتاسيوم.


8-الزبادي

الأطعمة المخمرة مثل الزبادي هي مصادر طبيعية للبكتيريا المفيدة التي تدعم عملية الهضم وتعزز صحة الأمعاء وفي مرضى السكر ، تعمل هذه البكتيريا لتقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي.