"سبحان الذي يسبح الرعد بحمده".. تعرف علي أفضل الأدعية عند سماع صوت الرعد

الثلاثاء, 22 أكتوبر 2019 20:24
كتب- عمرو إسماعيل :

شهدت شوارع القاهرة والجيزة سقوط أمطار ورعد على عدة أنحاء متفرقة، وذلك تزامنا مع توقعات خبراء هيئة الأرصاد الجوية بأن يكون الطقس اليوم مستقر على أغلب أنحاء الجمهورية وتستمر حالة عدم الاستقرار حتى الجمعة المقبلة .

وعند سقوط الأمطار وسماع صوت الرعد، يتمني الأنسان ما يملكه قلبه من أدعية وآمنيات، حيث أنه هناك العديد من الأدعية النبوية الصحيحة حول ظاهرتى الرعد والبرق، حيث جاء أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :" الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده أو في يده مخراق من نار يزجر به السحاب والصوت الذي يسمع منه زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمره، وعن ابن عباس رضى الله عنه " الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله ".

وعن ادعية الرعد عن عبد الله بن الزبير- رضي الله عنه - موقوفاً عليه أنه كان إذا سمع صوت الرعد ترك الحديث، وقال : " سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ، ثم يقول: إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض". رواه البخاري .

وتسببت سقوط الأمطار بغرق ميادين القاهرة "في شبر ميه"، حيث أنتشرت صورا حية تدفق مياه الأمطار داخل نفق العروبة بصلاح سالم، الأمر الذي دعا الإدارة العامة لمرور القاهرة بغلق النفق، والسعي لإيجاد طرق بديلة للمارة تيسيرًا لحركة المرور .   

في ذات الصدد، غرق نفق الثورة بمصر الجديدة، بمياه الأمطار، حيث أرتفع مستوي المياه لأعلي السيارات الملاكي والنقل المحمل بالبضائع .

وفي مدينة العبور، أنتشرت صورا لغرق عدد من الشوارع والميادين بمياه الأمطار، وإرتفاع مستوي المياه، الذي تخطي مستوي السيارات .

أغلقت الإدارة العامة لمرور القاهرة نفق العروبة بصلاح سالم في الاتجاهين، مع نشر الخدمات المرورية وعمل تحويلات بالشوارع الجانبية لفك التكدسات، وكذلك تم إخطار محافظة القاهرة وتم الدفع بسيارات شفط لسحب المياه، وسط انتشار الخدمات المرورية.