برلمانيون: مصر حققت انجازات غير مسبوقة في الغاز الطبيعي ونالت احترام العالم

برلمانيون: مصر حققت انجازات غير مسبوقة في الغاز الطبيعي ونالت احترام العالم
الأحد, 21 يوليو 2019 19:57
كتب ـ مصطفى سيد:

في الاَونة الأخيرة حققت مصر انجازات عديدة في مختلف المجالات وعلى رأسها مجال البترول والغاز الطبيعي، خاصة بعد اكتشاف عدد من الحقول يأتي في مقدمتها حقل ظهر، وهذه الاكتشافات جعلت مصر مركز إقليمي للغاز الطبيعي بالمنطقة.

ومن جانبه، صرح السفير توماس جولدبيرجر، القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة، أن الولايات المتحدة الأمريكية تؤيد بشدة وضع مصر كمركز إقليمي للغاز الطبيعي بالمنطقة.  

وفي هذا الصدد، أكد عدد من أعضاء مجلس النواب في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن مصر حققت انجازات غير مسبوقة في مجال الغاز الطبيعي، مشيرين إلى أن سياسة الإصلاح الاقتصادي بدأت في تحقيق ثمارها.

وفي هذا السياق، وصف النائب سامح فتحي، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، تصريحات السفير توماس جولدبيرجر، القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة، التي أكد بها أن الولايات المتحدة الأمريكية تؤيد وضع مصر كمركز إقليمي بالإنجاز التاريخي، قائلًا:"العالم تيقن أن مصر قادرة على السير في طريق التقدم بمفردها".

وأوضح "فتحي"، أن القيادة السياسية في مصر بذلت مجهودات كبيرة للنهوض بعدة منظومات والتي كانت على رأسها منظومة البترول بشكل عام والغاز الطبيعي بصفة خاصة، مشيرًا إلى أن الاكتشافات الحديثة لحقول الغاز الطبيعي لها الفضل في زيادة نفوذ مصر في هذا المجال.

وأشار وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إلى أن مصر حققت العديد من الانجازات في الفترة الماضية في مجال الغاز الطبيعي وذلك بعد اكتشاف حقول ظهر ونورس وتون، لافتًا إلى أن كل منهم له أثر كبير في جعل مصر تتقدم عالميًا في الغاز الطبيعي.

وقال، إن أصبحت من أكبر دول العالم في إنتاج الغاز الطبيعي، مشيرًا إلى أن مصانع اسالة الغاز التي تمتلكها مصر بدمياط لا تمتلكها أي دولة أوروبية.

وأوضح، أن مصر ستصبح في الفترة المقبلة مركز إقليمي لتداول الغاز الطبيعي؛ نظرًا إلى أن الدول الأوروبية ستلجأ لها

لإسالة الغاز الطبيعي الخاص بيهم، لافتًا إلى أن خطة القيادة السياسية بالدولة نجحت بنسبة فاقت توقعت الجميع وخاصة دول الغرب.

وتابع:"مصر تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق الإنجازات الغير مسبوقة والتحليق في سماء التقدم واللحاق بركب الدول المتقدمة"، مشيرًا إلى أن في الفترة المقبلة سيتم إنشاء خط غاز يمتد من مصر لقبرص لتسهيل عملية نقل الغاز الطبيعي بين البلدين.

وبدوره، علق النائب السيد حجازي، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، تصريحات السفير توماس جولدبيرجر، القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة، التي أكد بها أن الولايات المتحدة الأمريكية تؤيد وضع مصر كمركز إقليمي، قائلًا:"نحترم أي دولة تتضامن مع مصر وتشيد بالإنجازات المصرية ولكن هذه التصريحات ليس لها فائدة".

وأكد "حجازي"، أن مصر فرضت  على العالم أجمع احترامها بعد كم الإنجازات التي حققتها في السنوات القليلة الماضية منذ تولي الرئيس السيسي زمام الأمور بالبلاد، قائلًا:"العالم أجمع رأى أن مصر تسعى بكل جهدها للحاق بركب الدول المتقدمة مما جعلهم يحترمونها ويشيدون بسياسة المسئولين".

وأضاف عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن الفترة المقبلة ستشهد انجازات عديدة لمصر في مختلف المجالات، مشيرًا إلى أن ما تم انجازه من مشروعات وضع مصر في مصاف الدول المتقدمة.