وزيرا النقل والاستثمار والتعاون الدولي يلتقيان وفد البنك الأوروبي

وزيرا النقل والاستثمار والتعاون الدولي يلتقيان وفد البنك الأوروبي
الأربعاء, 17 يوليو 2019 11:51
كتب - محمود شاكر:

عقد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اجتماعاً موسعاً مع وفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، برئاسة جانيت هاكمان المدير التنفيذي للبنك الأوروبي لمنطقة جنوب وشرق المتوسط لمتابعة آخر المستجدات الخاصة بالمشروعات المشتركة في مجالي السكك الحديدية، ومترو الانفاق، وبحث التعاون في مجالي النقل البحري والموانئ البرية والجافة. 

 

تناولت المباحثات التعاون في مجال السكك الحديدية، حيث تم مناقشة آخر المستجدات الخاصة بالتعاون الاستثماري بين الجانبين في  مشروع توريد 100 جرار جديد للسكة الحديد لدعم قوة الجر بالسكة الحديد.

وسيتم توقيع عقد الأعمال الإستشارية مع شركة أيكوم الإنجليزية على أن يتم الطرح على الشركات المُختلفة خلال 45 يوما، وأبدى البنك استعداده للإستثمار في كافة مشروعات السلامة بالسكة الحديد حسب الأولويات والاحتياجات الخاصة بهيئة السكك الحديدية.

وكذلك التعاون في مجال دعم النواحي التدريبية وبناء القدرات للعناصر البشرية في مجال السكك الحديدية وتقديم منحة خاصة بالمساعدة الفنية لتأهيل هذه القدرات.

وأكد وزير النقل الإهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية لتطوير مرفق السكك الحديدية حيث يجري حالياً تطوير كافة عناصر المرفق مؤكداً على الإهتمام بعوامل السلامة والأمان وبتدريب العنصر البشري على أحدث أنواع التكنولوجيا.

وتم التباحث حول التعاون الإستثماري المُشترك في مجال مترو الأنفاق مثل توريد 6 قطارات جديدة مكيفة  للخط الثاني للمترو من شركة هيونداي روتيم، والذي وصل لمرحلته الأخيرة وأصبح جاهزا للتوقيع.

وكذلك آخر المُستجدات الخاصة بإعادة تأهيل وتطوير الخط الأول للمترو حيث أوضح الوزير أن إعادة التأهيل ستتم على مرحلتيين؛ الأولى تشمل البنية التحتية والأنظمة والإشارات والمرحلة الثانية تشمل الوحدات المتحرك .

كما تم بحث آخر المُستجدات الخاصة بالتعاون الإستثماري بين كل من وزارة النقل وبنك الإستثمار الأوروبي وبنك UK وبنك EBRD في مشروعي المونوريل (العاصمة الإدارية - ٦ اكتوبر )، كما تم مناقشة أوجه التعاون بين الجانبين في مجالي النقل البحري، والموانئ الجافة.