دورات تدريبية لموظفي التضامن على معايير الجودة لحضانات الطفولة المبكرة

دورات تدريبية لموظفي التضامن على معايير الجودة لحضانات الطفولة المبكرة
الأربعاء, 16 يناير 2019 10:35
كتبت نرمين حسن

اختتمت أمس فعاليات الدورة التدريبة الأولى لكوادر من مديريات وزارة التضامن الاجتماعي على المعايير القومية لجودة الحضانات والتي نظمتها وزارة التضامن الاجتماعي (البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة) خلال الفترة من 13-15 من يناير الجاري.
وأكد احمد أنس مدير البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة بوزارة التضامن الاجتماعي، أن الدورة والتي استمرت 3 أيام وشارك بها 30 متدربا من الأخصائيين بمديريات التضامن الاجتماعي بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية، واستهدفت التعريف بأهمية مرحلة الطفولة المبكرة ومفهوم الجودة في دور الحضانات والمعايير القومية لجودة الحضانات واليات التقييم في ضوء معايير الجودة والتطبيق والقياس حيث تخلل البرنامج تنفيذ عدد من جلسات العمل والمناقشات. 
وأضاف انس ان هذه الدورات تستهدف اعداد  قيادات لتدريب الكوادر المعنية بالطفولة المبكرة في جميع المحافظات ومن المقرر ان تبدأ المرحلة الثانية للتدريب يوم 20 من يناير الجاري لتضم محافظات الغربية والبحر الأحمر وأسوان. 
يذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي أطلقت البرنامج القومي لتطوير الحضانات بتمويل من وزارة المالية قدره 250 مليون جنيه بهدف تطوير جودة الخدمة التربوية بدور الحضانة والتوسع في تأسيس حضانات جديدة. ويتم العمل على عدة محاور في برنامج تنمية الطفولة المبكرة وهي: الجودة والممارسات المهنية - التوسع في تأسيس حضانات جديدة - تطوير حضانات جمعيات أهلية قائمة - التنسيق والتشبيك وحملات الدعوة وكسب التأييد. 
وقد قامت الوزارة لأول مرة في إطار محور الجودة والممارسات المهنية بوضع معايير جودة الأداء وتقييم الحضانات في 6 محافظات، حيث تم التقييم الميداني لعدد (5984) حضانة بناءً على وثيقة معايير الجودة بمحافظات (القاهرة – الجيزة – الغربية – الإسكندرية – أسوان – البحر الأحمر) والتي تمثل نطاق عمل المرحلة الأولي لبرنامج تنمية الطفولة المبكرة إضافة الى التعاقد مع ثلاثة جهات أكاديمية وتنموية لإعداد المنهج الموحد لدور الحضانة (الدعم الفني للإدارة التنفيذية - نواتج التعلم - التصميم الفني للأنشطة والحقيبة التدريبية - الممارسات المهنية لمقدمي الخدمة)، إضافة الى توفير قروض لتمويل الحضانات الجديدة حيث تم تحويل مبلغ (50) مليون جنيه لبنك ناصر الاجتماعي لتمويل تأسيس حضانات خاصة جديدة في (7) محافظات (القاهرة – الجيزة – القليوبية – الإسكندرية – أسوان – البحر الأحمر – الغربية). 
وكانت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، قد وقعت في مطلع هذا الشهر بروتوكول شراكة بقيمة ٧,٩ مليون جنيه مع جمعية خير وبركة  لتطوير ١٦٥ فصل حضانة بالقاهرة.