• رئيس حزب الوفد

    بهاء الدين أبو شقة

  • رئيس مجلس الإدارة

    د.هانى سري الدين

  • رئيس التحرير

    د.وجدي زين الدين

  • اتحاد المحامين العرب يؤكد دعمه لمصر والسودان في ملف

    اتحاد المحامين العرب يؤكد دعمه لمصر والسودان في ملف "سد النهضة"

    خاص الوفد

    أكد اتحاد المحامين العرب دعمه لمصر والسودان في ملف سد النهضة الإثيوبي ومساعيهما الرامية إلى تحقيق مصالح الدول الثلاث، ورغبتهما الجادة في التوصل لاتفاق بشأن السد، لافتا إلى أن الأمن المائي للدولتين جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

    جاء ذلك خلال الاجتماع الافتراضي الذي عقدته الأمانة العامة للاتحاد، اليوم الأربعاء، بمقرها في القاهرة عبر تقنية "زووم"، برئاسة النقيب المكاوي بنعيسى الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، وبحضور عدد من النقباء والأمناء المساعدين وأعضاء المكتب الدائم.

    وانتقد الاتحاد بشدة التعنت الذي ظهرت به أثيوبيا خلال جولة المفاوضات مع مصر والسودان في كينشاسا حول سد النهضة الإثيوبي خلال يومي الرابع والخامس من أبريل الجاري، برفض أديس أبابا لكافة المقترحات المصرية والسودانية، موضحًا أن مصر والسودان أظهرتا مرونة كبيرة خلال مفاوضات "كينشاسا" عندما قدمت مصر مقترحًا خلال الجلسة الختامية للاجتماع الوزاري ودعمته السودان بهدف استئناف المفاوضات بقيادة الرئيس الكونغولي وبمشاركة المراقبين وفق الآلية التفاوضية القائمة، إلا أن أثيوبيا أبدت تعنتها أيضًا برفض المقترح.

    وشدد على أن التعنت الإثيوبي برفضه العودة للمفاوضات يؤكد فرض أديس أبابا لسياسة الأمر الواقع على دولتي المصب وضربها عرض الحائط للقوانين والمعايير الدولية المعمول بها في هذا الشأن مما يزيد الأمر تعقيدًا لا طائل من ورائه سوى إدخال المنطقة في حالة من الاحتقان والتوتر.

    وأكد الاتحاد تأييده لحقوق مصر والسودان المائية، وضرورة السعي للتوصل لاتفاق قانوني ملزم ينظم عملية ملء وتشغيل سد النهضة بعيداً عن أي منهج أحادي.

    كما جدد اتحاد المحامين العرب، دعمه الكامل للقضية الفلسطينية والانتخابات المقرر

    عقدها في 22 مايو المقبل، لتوحيد الصف الفلسطيني وإنهاء الانقسام بلا رجعة لمواجهة التحديات التي تعوق قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

    حضر الاجتماع، الذي ترأسه الأمين العام النقيب المكاوي بنعيسى، كل من مازن رشيدات نقيب الأردن ورئيس الدورة الحالية، وضياء السعدي نقيب العراق والأمين العام المساعد، وسيد شعبان الأمين العام المساعد لدولة المقر، ويحيى التوني الأمين العام المساعد للشؤون المالية، ولمياء صبري مُبدى الأمين العام المساعد للعلاقات الدولية، وعلي رياض الأمين العام المساعد "مصر"، ناصر كمال ناصر الأمين العام المساعد من الأردن، وسلامة بسيسو الأمين العام المساعد من فلسطين، وحسين شبانة الأمين العام المساعد من فلسطين، وهدى المهزع الأمين العام المساعد من البحرين، وتوفيق النويري الأمين العام المساعد من بيروت، وبسام جمال الأمين العام المساعد من طرابلس "لبنان"، ومحمد المسوري الأمين العام المساعد من اليمن، وماجد حنا الأمين العام المساعد من مصر، وأعضاء المكتب الدائم من مصر أحمد بسيوني ، ومدحت بدوي ، وعبدالجواد أحمد ، وعلي الصغير

    أهم الأخبار

    أخبار متعلقة