• رئيس حزب الوفد

    بهاء الدين أبو شقة

  • رئيس مجلس الإدارة

    د.هانى سري الدين

  • رئيس التحرير

    د.وجدي زين الدين

  • البابا تواضروس يبدأ قداس عيد الغطاس بالكاتدرائية المرقسية في الأسكندرية

    البابا تواضروس يبدأ قداس عيد الغطاس بالكاتدرائية المرقسية في الأسكندرية

    كتبت – لُجين مجدي

    بدأ منذ قليل، قداسة البابا تواضرو س الثاني بابا الأسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية ، صلاة القداس الإلهي الإحتفالي بمناسبة عيد الغطاس المجيد، ذلك بمقر الكاتدرائية المرقسية في منطقة محطة الرمل بالأسكندرية .

    إستهل عدد من خورس الشمامسة والآباء الكهنة اللقاء بتلاوة آيات ومزامير الكتاب المقدسة الخاصة بصلاة اللقان التي تسبق طقس رفع بخور باكر وتقديم الحمل، وسط إجراءات احترازية مشددة متبعه الضوابط الوقائية منعًا من تفشي الموجة الثانية من فيروس كورونا.

    يعتبر عيد الغطاس المجيد أحد أبرز المناسبات المسيحية واليت تُعيد إحياء ذكرى معمودية السيد المسيح فى نهر الأردن على يد القديس يوحنا المعمدان، ويأخذ عدة مسميات من بينها "عيد الظهور الإلهي"، وبُعد طقس الغطاس المنسوب للقديس يونا المعمدان هو دلالة لتغطيس السيد المسيح من أجل التطهر، وترمز إلى التوبة والتطهير من الخطايا.

    يأتي هذا العيد ضمن تصنيف الاعياد القبطية المصنفة كنسيًا بـ" الأعياد السيدية الكبرى"، وترتبط به عدة طقوس ومسميات، من بينها "برامون"، و"لقان"، وعدد من الصلوات التي ترتبط بهذه المناسبة.

    ويسبقها إقامة حسب ما أطلقته الكنيسة طقس يعرف بـ "برمون العيد" ويكون في مستهل فترات الاعياد ويكون في إطار الإستعدادت الخاصة بمناسبتي (الميلاد والغطاس فقط )، وخلاله ينقطع المسيحيون من تناول الطعام حتى المساء متضمنًا إقامة الطقوس السنوية الخاصة المتمثلة في قراءات الإبصالية الخاصة بالبرامون حتى العشية.

    جاءت كلمة برمون من الأصل اليوناني وبدأت في التدوال خلال القرون الوسطى بين الأوساط المسيحية ونظرًا لمكانة هذه اللغة في التراث المسيحي انتشرت تلك الكلمة التي تعنى "فوق العادة".

    أهم الأخبار

    أخبار متعلقة