خبراء يوضحون أهمية إنشاء المخازن الاستراتيجية للتخزين الطبي

خبراء يوضحون أهمية إنشاء المخازن الاستراتيجية للتخزين الطبي
الأحد, 05 يوليو 2020 15:11
كتبت- ميادة الشامي

أكد عدد من الخبراء أن إنشاء المخازن الاستراتيجية للتخزين الطبي خطوة مهمة ويعد من أهم القرارات التي تتخذها الدولة في مجال الصحة، حيث إنها تسهم في توفير احتياطي ومخزون من المستلزمات الطبية لمواجهة أي طارىء وتحسبًا لاي مستجدات لوباء كورونا أو أي فيروس جديد في المستقبل.

وأشار الخبراء إلى أن الهدف من إنشاء المخازن تأمين احتياجات المواطنين وكذلك المنظومة الصحية وتوفير مخزون لفترات طويلة بالتزامن مع انشاء هيئة الشراء الموحد ، مؤكدين أن هذا القرار صائب للغاية لمواجهة أي تداعيات طارئة، على حد قولهم.
وقد وجه الرئيس السيسي بضرورة الاسراع في عملية إنشاء  المخازن الاستراتيجية للتخزين الطبي بهدف ضمان توفر احتياطي استراتيجي لتغطية احتياجات الاستهلاك الحالي والمستقبلي من المستلزمات الطبية والدواء.

 

صائب للغاية


وفي هذا الصدد، قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات  الصحة وعلم  انتشار الاوبئة، إن قرار الرئيس السيسي بشأن إنشاء المخازن الاستراتيجية للتخزين الطبي صائب للغاية ويعد من أهم القرارات التي تم اتخاذها في مجال الصحة، حيث إنه يسهم في القضاء على أزمة نقص الادوية بالسوق.
وأضاف عنان، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن هذا القرار يأتي بالتزامن مع إنشاء مصر هيئة الشراء الموحد وادارة التكنولوجيا الطبية، مشيرًا إلى أن كل بلاد العالم لديها هيئة مستقلة للشراء والاستيعاب والمعدات والكواشف والتخزين وبالتالي  ستكون منفصلة عن وزارة الصحة نظرًا لان فصل الشراء والتخزين الاستراتيجي بعيدا عن الصحة يُقلل فرصة أن يكون هناك أخطاء في عملية الشراء.
وذكر أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الاوبئة، أن النظام داخل هيئة الشراء الموحد سيكون نظام الكتروني وبالتالي يقلل من عامل الخطأ البشري المتواجد، وسيكون هناك تقييم للمسحوبات شهر بشهر لكل الجهات الصحية بمصر وتعاقد للاماكن التي ستورد كل المستلزمات الطبية سواء ادوية وخلافه، حيث ستقوم هيئة الشراء الموحد بتوزيع المستلزمات الطبية بعيدًا عن الخطأ البشري، مما تخدم خطة 2030 بحيث يكون لدينا هيئة تأمين صحي شامل للمصريين.

 

خطوة جيدة


ورأى الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن قرار إنشاء المخازن الإستراتيجية للتخزين الطبي خطوة جيدة وذلك بهدف تأمين المنظومة الصحية وتحسبا لاي مستجدات لوباء كورونا او اي فيروس جديد في المستقبل، وحتى تتمكن الدولة من إتاحة أي متطلبات للمنظومة فلا يحرم مريض  أو عضو طاقم طبى من أى احتياج لازم لاستكمال العلاج.
وأضاف بدران، في تصريحات خاصة لـ" بوابة الوفد"،  أن إنشاء المخازن الإستراتيجية يسهم في توفير مخزونات طبية تعين على استمرار الخدمات الصحية بلا انقطاع، مؤكدا ان الرئيس  السيسى  قد وجه بتوفير كافة الاحتياجات والمستلزمات الطبية اللازمة لمستشفيات العزل، والتأكد من تطبيق بروتوكولات العلاج المحدثة وأعلى معايير مكافحة العدوى.
وأكد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن من الأهمية أن يكون لدى مصر رصيد كاف من المحاليل الطبية و المطهرات و الأدوية و أدوات الحماية  من الكمامات و الكفوف و الملابس الواقية و واقيات الوجه تم الاتفاق على إنتاج 15 مليون كمامة شهريا من خلال ما لا يقل عن 100 مصنع و من المستهدف الوصول لإنتاج 30 مليون كمامة.

 

توفير احتياطي استراتيجي


ونوه الدكتور علي الادريسي، أستاذ الاقتصاد بمدينة الثقافة والعلوم، إلى أن قرار الرئيس السيسي بشأن انشاء المخازن الاستراتيجية للتخزين الطبي مهم للغاية حيث إنه يأتي بهدف تأمين احتياجات المواطنين من المستلزمات الطبية وتوفير مخزون لفترات طويلة واستقرار الاسعار لهذه المنتجات في ظل تداعيات فيروس كورونا.
وأوضح الادريسي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن انشاء المخازن سيوفر احتياطي استراتيجي لتغطية احتياجات الاستهلاك الحالي والمستقبلي من المستلزمات الطبية والدواء سواء من الانتاج المحلي أوالعالمي لمواجهة أي تداعيات طارئة وذلك بالتوازي مع جهود هيئة الشراء الموحد.
وأشار أستاذ الاقتصاد بمدينة الثقافة والعلوم، إلى أن هذا القرار يأتي مع استمرار وقف تصدير المستلزمات الطبية لمدة 3 شهور، لافتًا إلى أن إنشاء المخازن الاستراتيجية سيتم بشكل متطور واستخدام الوسائل الحديثة لعملية التخزين.