بعد قرار المملكة... ناصر ترك يوضح مصير أموال الحاجزين الحج

بعد قرار المملكة... ناصر ترك  يوضح مصير أموال الحاجزين الحج
الثلاثاء, 23 يونيو 2020 12:35
كتبت- ميادة الشامي

قال ناصر ترك، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة بغرفة شركات السياحة، إن قرار المملكة العربية السعودية بشأن اقتصار الحج على أعداد محدودة من الجنسيات المختلفة من الراغبين في الحج هذا العام من الموجودين داخل المملكة سليم للغاية، حيث إنه يأتي بهدف الحفاظ على صحة حجاج العالم نظرًا لانتشار فيروس كورونا المستجد.


وأضاف ترك، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن المملكة العربية السعودية تقوم بترتيبات الحج كل عام قبلها بثلاثة شهور لتنظيم عملية استقبال الحجاج ولكن نظرًا للوباء العالمي فإنه تم استقبال الحجاج من المتواجدين فقط داخل المملكة وأعداد محدودة.

 

لافتًا إلى أنهم أيضًا فتحوا المسجد فقط لاعداد محدودة في رمضان لاداء شعائر الصلاة، لذلك كان القرار باتخاذ أداء مناسك الحج على المتواجدين فقط لانه شعيرة يحتفل بها المسلمين في كافة بقاع الارض.


وأوضح عضو اللجنة العليا للحج والعمرة بغرفة شركات السياحة، أنه لم يتم اعتماد الضوابط الخاصة بالحج السياحي هذا العام وبالتالي لم يتم إجراء القرعة لمعرفة الفائزين بالحج، مشيرًا إلى أننا لدينا حوالي 36 ألف فقط هم الذين يفوزون ،

ولكن نظرًا لعدم اعتماد الضوابط وبالتالي فإن لم يتم اجراء قرعة الحج.


وأكد ترك، أن هناك  شركات اعتادت سنويًا على عمل حجوزات مقدمًا لضمان جدية برامجها أمام عملائها، وهذا يتم عادة بعد كل موسم حج وبالتالي يكون هناك أموال الخاصة بالحجاج لدى موردي الخدمات سواء بمصر أو السعودية وبالتالي يتم التعامل مع تلك المأوال إما بالانتظار إلى القرعة القادمة، أواسترداد الاموال نظرًا لانه لم يدفع سوى قيمة جدية الحجز والتي تتراوح ما بين 1000 إلى 10000 جنيها ولم يسدد قيمة برنامج الحج ككل.

 

الجدير بالذكر، أن المملكة العربية السعودية قد أعلنت عن اقتصار موسم الحج هذا العام علة المتواجدين فقط داخل الممملكة نظرًا لانتشار فيروس كورونا المستجد.