خالد عبد الغفار: نستهدف خلق نظام تعليمي يتماشي مع متطلبات العصر

خالد عبد الغفار: نستهدف خلق نظام تعليمي يتماشي مع متطلبات العصر
الاثنين, 24 فبراير 2020 14:36
كتبت- نرمين عِشرة:

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن استراتيجية مصر ومشروعاتها التعليمية تستهدف خلق نظام تعليمي يتماشي مع متطلبات العصر والثورة الصناعية الرابعة.

جاء ذلك خلال فعاليات افتتاح مؤتمر ومعرض الخليج الحادي عشر للتعليم بدول الخليج، بعنوان "الثورة الصناعية الرابعة ودور التعليم" والذي تنظمه جامعة الأعمال والتكنولوجيا بجدة بالمملكة العربية السعودية, خلال الفترة من 23-24 فبراير الجاري.

وأوضح عبد الغفار أن ذلك يتم من خلال جامعات ذكية تعتمد على أحدث التطورات التكنولوجية، وكذا الاستفادة من الخبرات الدولية المختلفة، وإنشاء فروع جامعات دولية ذات مكانة دولية متميزة، تكون مقصدًا للطلاب المصريين والعرب والأفارقة على السواء، مشيرًا إلى أن الوقت قد حان للدول العربية للمشاركة في الثورة الصناعية الرابعة.

وأضاف عبدالغفار أن مواكبة مبادئ الثورة الصناعية الرابعة لا يخص مؤسسة بعينها، وإنما هي استراتيجية دولة ورؤية قومية ووطنية، لتأثير

هذه الثورة في كل القطاعات والمجالات، سواء التجارية أو الصحية أو الزراعية أو القانونية أو التعليمية، مشيرًا إلى أهمية وجود استراتيجية عملية للدولة، تسعى من خلالها إلى تحقيق مكانة معينة ومعرفة محددة ومرسومة، هدفها إدماج مبادئ الثورة بما يضمن معرفة اقتصادية ملموسة، تتواءم مع التطورات المعرفية الدولية.

وأشار عبد الغفار إلى الاستراتيجية الوطنية المصرية والمتمثلة في "خطة الدولة للتنمية المستدامة.. رؤية مصر 2030" والتي استجابت لمفاهيم الثورة الصناعية الرابعة من خلال اعتماد محور الابتكار والإبداع، إلى جانب التركيز علي تأهيل الشباب في مواجهة المتغيرات المفاجئة.