خبير: المكملات الغذائية موت صامت ينهش في جسد الشباب

خبير: المكملات الغذائية موت صامت ينهش في جسد الشباب
الجمعة, 08 نوفمبر 2019 13:43
كتبت - رقية عبد الشافي:

أكد الدكتور محمد مسعود، خبير التغذية، أن الإفراط في تناول المكملات الغذائية يسبب مشكلات صحية، موضحًا أن هذه المكملات عبارة عن بروتينات تنقسم إلى حيوانية، تحتوي على أحماض أمينية أساسية لا يستطيع الجسم تخليقها ولذلك لابد من تواجدها في الوجبات الغذائية، ونباتية تحتوي على الأحماض الأمينية غير الأساسية.

 

وأضاف مسعود في تصريح خاص لـ"الوفد"، أن هناك أنواع من المنشطات يتم تداولها في صالات الجيم ويقبل عليها الكثير من الرياضيين الشباب وكثير من الفنانيين، وهم غير مدركيين خطورتها على صحتهم، وهى "ديكا وبلدنون أو إيكوبوليس" وهو فصيل مشتق من التستسترون ويباع في السوق بأسعار باهظة، على الرغم من خطورتها الداهمة على الجسم، وتسببها في ظهور الأمراض الخبيثة، فضلا عن العقم، فهي تعد بمثابة "موت صامت ينهش في جسد المتعاطي".

 

وأشار أستاذ تغذية والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، إلى أن منشط "البلدنون" الذي يقبل عليه ذوي كمال الأجسام لبناء العضلات يتسبب في زيادة الخلايا في كرات الدم الحمراء، وهو ما يتسبب في لزوجة وتجلط الدم، كما أن منشط "ديكا" الذي يستخدم لتكبير

العضلات بشكل سريع  يتسبب في زيادة هرمون الإستروجين والبرجسترون، ويتسبب في حجز المياه داخل الجسم، بالإضافة إلى الـ "ديكا" الذي يقلل من إفراز الجسم لهرمون التستسترون من الخصية، كما ينتج عن تناوله ارتفاع نسب الكوليسترول.

 

ولفت إلى المكمل الغذائي الـ"توديكا" على أنه نوع من الأحماض الأمينية مستخرج من العصارة الصفراوية، وهو يسبب زيادة في إنزيمات الكبد، ويحتاج لمضادات أكسدة لتقوية الكبد، وهو يسبب أعراضا جانبية منها الإسهال، وفي حالة تناوله وإهمال متابع الكبد وتنظيفه يصاب بالتورم.

 

وتوفى الفنان هيثم أحمد زكي في الساعات الأولى من صباح أمس الخميس، إثر إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية، بعد تناوله لعدد من المكملات الغذائية، عن عمر يناهز الـ 35 عامًا.