مبادرة "اعرف واحمي نفسك" تصل إلى الأقصر وأسوان

مبادرة
الجمعة, 19 أبريل 2019 15:15
كتب- خالد حسن:

نظمت مديريتا القوى العاملة بالأقصر وأسوان، ندوتين لتوعية أكثر من 50 منشأة صناعية وسياحية على مستوى المحافظتين بالسلامة والصحة المهنية، بهدف نشر ثقافة السلامة بين العاملين بهذه المنشآت تحت إشراف محمد سعفان وزير القوى العاملة.

وقال "سعفان" إن المبادرة تهدف إلى التعرف على مخاطر بيئة العمل، وكيفية السيطرة عليها وكيفية مواجهتها والتعامل مع خطة الطوارئ، فضلا عن القوانين والقرارات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية، ودور كل الأطراف المعنية في الوصول إلى بيئة عمل آمنة.

وأكد الوزير في كلمته التي ألقاها نيابة عنه أيمن ربيع، رئيس الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل أننا كلنا شركاء في المسئولية من أجل نشر الوعي بكل مكان من أجل خفض معدلات الإصابة والحوادث ذات الخطورة العالية، والتي يتولد عنها أخطار جسيمة.

وأوضح "ربيع" أن الندوتين تم خلالهما شرح خطط الطوارئ وكيفية التعامل مع المخاطر المختلفة ، فضلا عن قوائم المراجعة للسلامة والصحة المهنية والاكسيل شيت وتوعية مفتشي بالأقصر وأسوان بأكثر من 50 منشأة بكيفية الالتزام بقوانين السلامة والصحة المهنية ومواكبتها للتنمية المستدامة ومصر 2030 .

حاضر في الندوتين المهندس محمد منتصر مدير عام  إدارة السلامة والصحة المهنية بديوان عام الوزارة والمهندسة سهير نصر بالإدارة حيث قاما بتوعية ممثلي الجهات المشاركة بأهمية الحفاظ علي العنصر البشري في مواقع العمل وفي المؤسسات والمنشآت الحكومية إلي جانب الحفاظ علي الممتلكات والأدوات بذات المنشآت وذلك بوضع خطة الطوارئ المعتمدة بكل منشأة مع ضرورة الفهم الجيد مع التطبيق العملي وفهم مراحل الخطة والبدائل المتاحة والتوقيت المناسب لكل بديل.

كما تم مناقشة أهم الصعوبات والمشكلات المتعلقة بتطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية بهذه الجهات، مع توضيح نص المادة في قانون السلامة والصحة المهنية المتعلقة بهذه النقاط وفي واقترح مدير مديرية القوي العاملة بأسوان تشكيل لجنة استشارية مشتركة لحماية الجهات الحكومية ضد مخاطر الحريق برئاسة اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان.