وزير النقل يكشف مافيا سبوبة الخردة فى السكة الحديد

وزير النقل يكشف مافيا سبوبة الخردة فى السكة الحديد
الثلاثاء, 16 أبريل 2019 20:37
كتب ـ محمود شاكر:

كشف وزير النقل المهندس كامل الوزير النقاب عن مافيا سبوبة الخردة فى السكة الحديد وإهدار المال العام بملايين الجنيهات سنويًا لبيع الخردة لأشخاص بعينهم وبيعها بأسعار لا يصدقها عقل. واكتشف وزير النقل أن هيئة السكة الحديد باعت فى أحد المزادات الماضية خردة بـ12 مليون جنيه فى حين أنه بِاع فى جلسة واحدة بالأمر المباشر بـ340 مليون جنيه للخردة نفس الكميات التى كانت معروضة.

وترجع سبوبة الخردة إلى سنوات طويلة فى السكة الحديد، وعندما تتجول فى أى ورشة من ورش السكة الحديد المنتشرة على مستوى الجمهورية ستطالع أكوام الخردة فى كل مكان وقطع الغيار المتناثرة بالورش.

وتجد أتلال الخردة تعلو فى ارتفاعها القطارات فى ورش الهيئة بمناطق الفرز وأبو غاطس والسبتية بالقاهرة وورش أبوزعبل بالقليوبية.

وأكوام الخردة فى ورش الفرز لصيانة القطارات هى الورش الأكبر على مستوى هيئة السكة الحديد.

ففى الورش شبه المهجورة من العمال والفنيين كانت أكوام الخردة ملقاة بكل مكان سواء فى ورشة الجرارات أو ورشة صيانة العربات الإسبانى أو ورشة صيانة العربات الفرنساوى بعضها تعلو فى ارتفاعها لارتفاع القطارات قطع الغيار متناثرة بالورش.

وكشف الوزين النقاب عن وجود مافيا لتجارة الخردة على مستوى كافة ورش السكة الحديد، وأن بعض العاملين والمسئولين يتورطون فى هذه المافيا، إلا أن السرقات للخردة وقطع الغيار شبه يومية ويحدث تلاعب فى بعض الأحيان للمزايدات التى يتم إجراؤها بالورش لبيع هذه الخردة.

والتقى وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، السفير يان تيسليف سفير السويد بالقاهرة، لبحث التعاون بين الجانبين فى تأمين سلامة المرور وحضر اللقاء قيادات وزارة النقل.

ويستعرض السفير السويدى الموضوعات التى تمت مناقشتها خلال ورشة العمل المنعقدة فى نوفمبر الماضى بالقاهرة والخاصة بمجال تأمين سلامة المرور، والتى ارتكزت على مناقشة ثلاثة موضوعات أساسية «السلامة من خلال الطرق والمرور من خلال البنية التحتية والأنظمة المستخدمة - والسلامة من خلال المركبة - السلامة من خلال أو زيادة الوعى والتعليم»، كما عرض الرؤية الصفرية السويدية لتقليل الحوادث.