وزير النقل يكشف سبوبة الخردة في السكة الحديد وإهدار المال العام

وزير النقل يكشف سبوبة الخردة في السكة الحديد وإهدار المال العام
الثلاثاء, 16 أبريل 2019 11:23
كتب - محمود شاكر

 كشف وزير النقل، المهندس كامل الوزير، النقاب عن مافيا سبوبة الخردة في السكة الحديد، وإهدار المال العام بملايين الجنيهات سنويًا لبيع الخردة لأشخاص بعينهم وبيعها بأسعار لا يصدقها عقل.

 اكتشف وزير النقل أن هيئة السكة الحديد باعت في أحد المزادت الماضية خردة بـ12 مليون جنيه،  في حين أنه باع في جلسة واحدة بالأمر المباشر بـ340 مليون جنيه للخردة، بالكميات نفسها التي كانت معروضة.

 ترجع سبوبة الخردة إلى سنوات طويلة في السكة الحديد، وعندنا تتجول فى أى ورشة من ورش السكة الحديد، المنتشرة على مستوى الجمهورية، ستطالع أكوام الخردة فى كل مكان وقطع الغيار المتناثرة بالورش، وتجد تلول الخردة تعلو فى ارتفاعها القطارات فى ورش الهيئة بمناطق الفرز، وأبو غاطس، والسبتية بالقاهرة، وورش أبو زعبل بالقليوبية، وأكوام الخردة فى ورش الفرز لصيانة القطارات هى الورش الأكبر على مستوى هيئة السكة الحديد.

 ففى الورش شبه المهجورة من العمال والفنيين، كانت أكوام الخردة ملقاة بكل مكان، سواء فى ورشة الجرارات، أو ورشة صيانة العربات الإسبانى، أو ورشة صيانة العربات الفرنساوى، بعضها تعلو فى ارتفاعها ارتفاع القطارات، لأن قطع الغيار متناثرة بالورش.

 وكشف النقاب عن وجود مافيا لتجارة الخردة على مستوى ورش السكة الحديد كافة، وأن بعض العاملين والمسئولين يتورطون فى هذه المافيا، إلا أن السرقات للخردة وقطع الغيار شبه يومية، ويحدث تلاعب فى بعض الأحيان للمزادات التى يتم إجراؤها بالورش لبيع هذه الخردة.