غدًا.. جولة الحسم في انتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين

غدًا.. جولة الحسم في انتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين
الخميس, 14 مارس 2019 13:19
كتب ـ سيد العبيدي:

 تنطلق، غدًا الجمعة، جولة الحسم لانتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين، على مقعد نقيب الصحفيين رقم 22 خلفًا للكاتب الصحفى عبدالمحسن سلامة، النقيب الحالى، و٦ من أعضاء المجلس المنتهية مدتهم، في الانعقاد الثاني للجمعية العمومية، نظرًا لعدم اكتمال النصاب القانوني لصحة الأنعقاد الأو،ل الذى أجري مطلع مارس الجارى.

 يتطلب صحة التصويت حضور ربع عدد أعضاء الجمعية العمومية بنسبة (25%+1)، على أن تبدأ عملية تسجيل حضور الزملاء من لهم حق التصويت من العاشرة صباحًا 10 وحتى الثانية عشرة ظهرًا، ويمكن مد التسجيل ساعة أخرى بقرار من اللجنة.

 فى حال اكتمال الجمعية العمومية يبدأ الاجتماع مباشرة بمسرح النقابة بالطابق الأرضى لمناقشة جدول الأعمال، ولا تبدأ عملية التصويت إلا عقب انتهاء اجتماع الجمعية العمومية، وتلاوة التوصيات، كما يحق للزملاء الذين لم يسجلوا أسماءهم التوجه مباشرة إلى اللجان الانتخابية.

ولصحة التصويت يتطلب سداد اشتراك النقابة لعام 2018 على الأقل، ويجوز سداد الاشتراك فى يوم التصويت نفسه، وكتابة الاسم "ثلاثى" فى حالة تشابه الأسماء، وأي إضافة أو إشارة فى ورقة الانتخاب تبطلها، وضرورة اختيار مرشح واحد لمنصب النقيب، وضرورة اختيار 6 أسماء فقط لعضوية المجلس فى ورقة الانتخاب، والاختيار غير مقيد بعدد المرشحين تحت أو فوق السن، وفقًا للجنة المشرفة.

 وتجرى عملية فرز الأصوات بصورة علنية بقاعة "حسنين هيكل، ويتم انتخاب أعضاء المجلس بالأغلبية النسبية للأصوات الصحيحة للحاضرين، فإذا تساوت الأصوات بين أكثر من مرشح، يتم الاقتراع بين الحاصلين على الأصوات المتساوية، وفيما يتعلق بتحديد فوق السن، أو تحت السن، يكون عند الفرز فقط باختيار أول ثلاثة زملاء أعلى أصوات تحت السن، وإذا حصل زميل تحت السن على أصوات أعلى من الزملاء فوق السن، تتم إضافته للفائزين، ويمكن أن يكون جميع الفائزين تحت السن.

 وفى حالة عدم حصول أحد المرشحين لمنصب النقيب على الأغلبية المطلقة، وهى 50% +1 من الأصوات الصحيحة، تعاد الانتخابات بين المرشحين الحاصلين على أكثر الأصوات فى اليوم الثانى 16 مارس 2019 من الساعة الثالثة ظهرًا إلى الساعة السابعة مساءً، ويكون الانتخاب فى هذه الحالة بالأغلبية النسبية، وعند تساوى الأصوات يتم الاقتراع بين الحاصلين على الأصوات المتساوية.

 وفى حالة عدم اكتمال الجمعية العمومية، بحضور 25 % +1 من الأعضاء المسددين لاشتراك النقابة يؤجل انعقادها إلى الجمعة 29 مارس 2019 ويكون انعقادها صحيحًا بالنسبة السابقة نفسها، وهو 25% من الأعضاء المسددين للاشتراك.

 وناشدت اللجنة العليا المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين، برئاسة جمال عبدالرحيم، أعضاء الجمعية العمومية الحرص على حضور الاجتماع، غدًا الجمعة، والمشاركة فى العرس الديمقراطى لانتخاب نقيب جديد ونصف أعضاء المجلس من بين (11) مرشحًا لمنصب النقيب، و(52) لعضوية المجلس.

 ويتنافس فى انتخابات التجديد النصفى الصحفيين، التى تجرى كل عامين، 11 مرشحًا على منصب نقيب الصحفيين، أبرزهم الكاتب الصحفى ضياء رشوان، والكاتب الصحفى رفعت رشاد،  و52  مرشحًا على عضوية المجلس.