نصر اكتوبر العظيم

للمرة الـ11 رفع أسعار السجائر بمصر.. وغضب على مواقع التواصل الاجتماعي

للمرة الـ11 رفع أسعار السجائر بمصر.. وغضب على مواقع التواصل الاجتماعي
الأربعاء, 11 يوليو 2018 23:27

كتب-جرجس وحيد:

 

أعلنت الشركة الشرقية للدخان، اليوم الأربعاء، عزمها رفع أسعار جميع منتجاتها من السجائر، بداية من غدًا الخميس.

 

وأكد محمد هارون؛ رئيس الشركة الشرقية للدخان، رفع أسعار السجائر اعتبارًا من غدًا الخميس، وتطبيق زيادة أسعار جديدة على جميع أنواع السجائر بحد أدنى 1.5 جنيه لكل علبة، لافتًا إلى أن الزيادة الجديدة جاءت بموجب قانون تم الموافقة عليه بمجلس النواب يحمل رقم 2 لسنة 2018.

 

وكشف هارون في تصريحات صحفية  أن 50% من قيمة الزيادة الجديدة في أسعار السجائر تؤل للتأمين الصحي الشامل، والـ50% الأخرى تذهب للضرائب، نظرًا لأن القانون الضريبي يحصل على 50% من سعر بيع المستهلك.

 

وأوضح رئيس الشركة الشرقية للدخان، أن السجائر كليوباترا بوكس سيرتفع سعرها إلى 17 جنيهًا للعلبة بدلًا من 15.5 جنيه، ويكون سعر سجائر كليوباترا العادية بـ16 جنيهًا بدلًا من 14.5 جنيه، مؤكدًا أن هذا النوع من السجائر هو الأرخص في مصر.

 

ولفت هارون إلى أن سجائر البلاك ليبول ستزيد بمقدار 3 جنيهات، حيث تباع حاليًا بـ19 جنيهًا، وستصبح بمعد الزيادة بـ22 جنيهًا للمستهلك.

في السياق ذاته كشف أسامة سلامة؛ رئيس رابطة تجار السجائر، في تصريحات صحفية اليوم، أن أسعار السجائر ستزيد مع البدء في تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل.

 

ولفت سلامة؛ إلى أن نسبة الزيادة ستكون متفاوتة حسب نوع السجائر وفي الوقت الحالي تقوم وزارة المالية، ومصلحة الضرائب بحساب زيادة أسعار السجائر حيث أرسلت وزارة الصحة لوزارة المالية مجموعة من الطلبات من أجل تحصيل سبع مليارات جنيه كحصيلة خاصة للتأمين الصحي الشامل، مع إبلاغ جميع شركات السجائر بأن الدولة متجهة إلى رفع حصتها الضريبية من اسعار السجائر.

 

وتسبب قرار إعلان قرار زيادة أسعار السجائر في موجة غضب عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وأعرب عددًا من رواد موقع تويتر عن رفضهم لقرار زيادة الأسعار.

 

وتساءل شريف حسن عبر حسابه بموقع تويتر"الكلام نظريًا حلو أوي بس ياتري التطبيق هيكون زي الكلام؟ ضرايب وجمارك جديدة ، محروقات وبالتالي منتجات غذائية، هي هي نفس الدايرة المتوقعة، انا مش عارف الناس بتتصدم ليه؟".

 

وعبر حسابه بموقع التدوينات القصيرة تويتر قال أحمد المهندس :" الشرقية للدخان: زيادة فى أسعار السجائر بحد أدنى 1.5 جنيه غداً،"عقبال متبطلوها خالص".

 

وقالت إحدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي عبر حسابها بتويتر" في عز ما إحنا مسحولين في ماتش انجلترا وكرواتيا الحكومه رفعت أسعار السجاير للمرة العشرومية".

 

وعلقّ صلاح الطاير عبر حسابه بموقع تويتر على قرار رفع أسعار السجائر قائلًا :" الشرقية للدخان: غداً الخميس زيادة أسعار كل أنواع السجائر المحلية والأجنبية، بناءًا على قانون من مجلس النواب.. تحيا مصر".

 

وارتفعت أسعار السجائر في مصر 11 مرة خلال الفترة من عام 2007 وحتي غدًا الخميس، بنسبة زيادة قُدرت بمايزيد عن 680%.