• رئيس حزب الوفد

    بهاء الدين أبو شقة

  • رئيس مجلس الإدارة

    د.هانى سري الدين

  • رئيس التحرير

    وجدي زين الدين

  • دعاء المطر والرعد والبرق .. اللهم صيبًا هنيئًا

    دعاء المطر والرعد والبرق .. اللهم صيبًا هنيئًا

    شهدت اليوم عدة محافظات حالة من عدم الاستقرار في سوء الأحوال الجوية وسقوط الأمطار الغزيرة، بحسب ما حذرت هيئة الأرصاد الجوية، من خلال توضيحها لخريطة الأمطار خلال الثلاثة أيام المقبلة في مناطق مختلفة، مشيرة إلى أنه اعتبارًا من اليوم الأربعاء الموافق 25 نوفمبر وحتى يوم الجمعة الموافق 27 نوفمبر سوف تسوء حالة الطقس.

    اقرأ أيضًا .. الأرصاد تحذر من سوء حالة الطقس.. 10 نصائح عاجلة تحميك من كورونا ونزلات البرد

    الطقس غدًا

    وبحسب مصادر إعلامية، أوضحت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل مركز التنبؤات والاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، خريطة الأمطار خلال الثلاثة أيام المقبلة في المحافظات المختلفة، مُشيرة إلى إن اليوم يشهد أمطارًا رعدية غزيرة على السواحل الشمالية في محافظات "الإسكندرية ومطروح والسلوم ورشيد ودمياط وبورسعيد والعريش ورفح"، على أن تكون الأمطار متوسطة على القاهرة يومي الأربعاء والخميس، وتنعدم عليها يوم الجمعة.

    دعاء المطر

    هناك الكثير من أدعية المطر، التي من المستحب دعاؤها أثناء تساقط الأمطار بنية الاستجابة، فبعضها وُرد عن رسول الله سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم وبعضها لم يرد، وبمناسبة حالة الطقس وسقوط الأمطار، نقدم إليك عدد من الأدعية المستجابة التي وردت في السنة النبوية الشريفة.

    فضل دعاء المطر

    يعدّ وقت نزول المطر من أوقات فضل الله عز وجل ورحمته على عباده، وفيه توسعةٌ عليهم بالخير، وكذلك مظنّةٌ لإجابة الدعاء، فقد جاء في حديث سهل بن سعد مرفوعًا أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: "اثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر"، والمراد بالدعاء عند النداء؛ أي عند الأذان، أمّا تحت المطر فهو وقت نزول المطر وعند هطوله، فهذا الحديث ممّا يدلّ على أهميّة الدعاء في ذلك الوقت، كما يُستحبّ للمسلم عند نزول المطر أن يُعرّض نفسه له حتى يصيب بدنه بشيءٍ منه.


    دعاء نزول المطر

    اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به” دعاء المطر اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئا، نافعا، غير ضار.

    دعاء المطر

    اللهم بُشرى تشبه المطر ، وفرحة تمحوا كل حزن ، وفرج لكل صابر، وشفاء لكل مريض، واستجابة لكل دعاء..إنك على كل شيء قدير.

    اللهم إني أستودعتك تلك الأدعيه التي في جوف قلوبنا يارب قل لها بقدرتك و بمشيئتك مع نزول هذا المطر لا تدع لنا حقاً إلا أدركناه بقوتك ومشيئتك ولا أمرا إلا يسرته ولا حلما إلا حققته ولا أمنية إلا أسعدتنا بالعيش في جمال واقعها ولا دعاء إلا أثلجت قلوبنا بقبوله.

    اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا نافعا غير ضار، اللهم اسقينا غيثا مغيثا مريئا نافعا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى

    ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته

    الدعاء في حال اشتد المطر

    -اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر.. اللهم اسق عبادك وبهائمك، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت.

    -سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته مُطرنا بفضل الله ورحمته..

    -اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيرا يا رب العالمين، اللهم آمين. اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

    -اللهم أنت الله.. لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين، وإذا نزل المطر يسن أن يقال: اللهم صيبا نافعا.

    ومن الأدعية التي يُسَنّ أن يدعوَها المُسلِم عند نزول المطر: "اللّهُمّ صيِّبا هنيئا"، إذ تروي السيّدة عائشة -رضي الله عنها وأرضاها- عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: أنَّ النّبيَّ -صلَّى اللهُ عليْهِ وسَلَّمَ- كان إذا رأى ناشِئاً في أفُقِ السَّماءِ، تركَ العَملَ وإنْ كانَ في صَلاةٍ، ثمّ يقولُ: "اللّهُمّ إنّي أعوذُ بكَ مِن شَرِّها، فإنْ مُطِرَ قال: اللّهُمَّ صيِّبا هَنيئا".

    دعاء سماع الرعد

    كان يدعو الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- بدعاء عند سماع صوت الرعد، فقد رُوِي: "أنَّه كان إذا سمِعَ الرَّعدَ تَرَكَ الحديثَ، وقالَ: "سُبحانَ الَّذي يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ"، ثُمَّ يقولُ: "إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ".

    دعاء رؤية البرق

    فلم يثبُت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أيّة أدعيةٍ قالها عند رؤيته، بينما الأدعية التي ثبتت فيما يتعلّق بالمطر ومُقدِّماته وتوابعه فإنّها تتعلّق بنزول المطر قبله وبعده، وفي حال اشتداد المطر، وعند سماع صوت الرّعد.

    أهم الأخبار

    أخبار متعلقة