احتفاءً بتدشينها ..عدلي: "المثقف" تقدم الجيد من الأعمال بعيدا عن الربح

احتفاءً بتدشينها  ..عدلي:
الأحد, 20 يناير 2019 02:34

كتبت_ سمية عبدالمنعم:

نظمت دار المثقف للنشر والتوزيع لصاحبها خالد عدلي ، احتفالية كبرى بنقابة المهن التمثيلية بالجيزة مساء أمس السبت ، وذلك بمناسبة تدشين الدار التي مر على إنشائها ثلاثة شهور.

شهد الاحتفالية جمع كبير من الكتّاب والنقاد والمثقفين والاعلاميين والصحفيين ، حيث تحدث بدايةً خالد عدلي ؛ موضحا بداية إنشاء الدار التي قامت  على انتقاء الجيد من الأدب وسعت لتقديمه للجمهور في محاولة منها لمحاربة تجارة الورق ومستغلى وهادفي الربح المادي فحسب من بعض الناشرين ، فكانت  مبادرة "العرب يقرأون" التي طرحتها دار المثقف ، وبدأت بنشر الادب الغربي، ثم اتجهت بعدها لنشر  المحتوى المهم والمميز عربيا وتقديمه للمثقف العربي ، حيث كان أول ما تم نشره من تلك الإصدارات  مجموعة "جرح الفينيق" للكاتبة السورية ريتا بربارة.
وحسب تصريحه الخاص للوفد، أكد عدلي أن اليوم يعد احتفاء بكتاب كبار وثقوا في دار المثقف رغم حداثتها ،وقد واكب ميعاد الاحتفال قرب معرض الكتاب وهو ما يهدف من ورائه لتعريف القاريء على ما ستقدمه الدار من خلال المعرض، موضحا أن اصدارات الدار قد بلغت 15 إصدارا متنوعا بين الكتاب التاريخي والتقويمي وسلسلة السير الشعبية والرواية والمجموعة القصصية والديوان .

فيما تحدث كتّاب الدار الواحد تلو الآخر ؛ موضحين أسباب اختيارهم للمثقف كدار لنشر أعمالهم ؛ حيث اتفق جميعهم على أن هدف الدار الأسمى هو نشر الوعي بعيدا عن الربح المادي وهو أكثر الأسباب جذبا لهم.
ثم عرج كل منهم للحديث عن عمله وتقديم فكرته للجمهور.

يذكر أنه من بين كتّاب الدار قد حضر : الروائي محمد على ابراهيم ، وإصداره عن دار المثقف " حجر بيت خلاف" ، الروائي الشاب مينا سعيد ، وروايته" القاهري" ، الكاتب مصطفى سليمان ، واصداره " الظاهر بيبرس " ضمن سلسلة السير الشعبية التي تعيد الدار تقديمها للقاريء بإطار مختلف ، الكاتب سيد السواح ، وإصداره " الزير سالم" ، الكاتبة نجوى عبدالرحمن ، ومجموعتها القصصية " ماريونت" ، الكاتبة السورية ريتا بربارة ، ومجموعتها القصصية " جرح الفينيق" ، الشاعر الطبيب عمار الدسوقي ، وديوانه " بلا عنوان" ، د. عبدالحي العسكري ، وكتابه " حسن الخلق وأثره في المجتمع " ، الكاتب الشاب هشام نادي ، وكتابه " رسائل من التاريخ" .
فيما حضر عدد من المثقفين والاعلاميين منهم :  الكاتب عزت القمحاوي، د.عاطف قمر الدولة، ا. بسام الشماع ، الشاعر السكندري عبدالرحمن تمام ،رحاب العمري ،  الاعلامية منى رفعت  ، الكاتبة نهلة عبدالسلام ، ايمان حجازى ،ميرا العربى.
بالاضافة الى عدد كبير من المثقفين والمهتمين بالشأن الأدبي.