6 عادات صباحية تسبب زيادة الوزن..تجنبها

6 عادات صباحية تسبب زيادة الوزن..تجنبها
الأحد, 20 يناير 2019 12:03
كتبت - هبة مرعي:

 

السمنة هي واحدة من أكبر المخاوف الصحية في المجتمعات في جميع أنحاء العالم، وتحولت السمنة والوزن الزائد ليكون مرض العصر، حيث يعاني عدد كبير من الأشخاص من السمنة المفرطة، بإختلاف أعمارهم.

ومحاربة السمنة أمر بالغ الأهمية، لأنها مرتبطة بمشاكل صحية مختلفة مثل ارتفاع ضغط الدم، ومستويات عالية من الكولسترول، والدهون الثلاثية العالية، وارتفاع نسبة السكر في الدم، والالتهاب، وسوء صحة العظام وغيرها الكثير من الامراض.

وقد حددت دراسة أجريت عام 2015 ونشرت في مجلة "نيو انجلاند جورنال" مؤشر كتلة الجسم عالية "BMI" كعامل خطر لمجموعة واسعة من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، داء السكري، وأمراض الكلى المزمنة، والعديد من السرطانات ومجموعة من الاضطرابات العضلية الهيكلية.

وبالرغم منذ لك إن استطعت محاربة مرض السمنة، يمكنك أن تحمي نفسك من العديد من الأمراض القاتلة وتعيش حياة صحية لسنوات عديدة أخرى.

كما نجد أشخاص كثيرون يلتزمون باتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة البدنية بانتظام، وبالرغم من ذلك لا يحصلون على النتائج التي يتوقعونها، وذلك ببساطة لوجود خطأ في روتين الصباح.      

وعندما يتعلق الأمر بزيادة الوزن، يمكن لروتين الصباح اليومي إحداث تأثير كبير، وفي السطور التالية نقدم لكم بعض العادات الصباحية التي يمكن ان تزيد وزنكم بشكل كبير.

 

1. النوم المفرط:

النوم أكثر من اللازم يمكن أن يسبب زيادة الوزن، حيث وجد الباحثون أن النوم لأكثر من 10 ساعات في الليل يزيد من خطر وجود مؤشر كتلة الجسم أعلى مقارنة مع أولئك الذين ينامون من 7 إلى 9 ساعات ليلا، كما أنه يزيد من مستوى هرمون الكورتيزول المحفّز للشهية والذي يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

 

2. تخطي وجبة الإفطار:

تخطي وجبة الإفطار الخاصة بك، تعمل على إفساد عملية الأيض الخاصة بك وقدرة الجسم على حرق الدهون، وعندما تأكل وجبة فطور صحية، فإنها تزيد من مستوى الطاقة الذي يحتاجه جسمك لتنشيط وظائفه، بل وتثبيت مستويات الجلوكوز، وخفض مستوى الكورتيزول في الدم.

 

3. تناول الطعام الغير صحي للفطور:

في حين أن تخطي وجبة الإفطار قد يجعلك تكتسب وزناً، فإن تناول وجبة الإفطار غير الصحية قد يكون سيئاً أيضاً بالنسبة لوزنك، حيث يمكن لوجبة الإفطار غير الصحية ان تزيد الوزن وتزيد خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

 

4. عدم التعرض لأشعة الشمس:

عدم الحصول على ضوء الشمس في الصباح أمر سيء بالنسبة لجهودك في إنقاص الوزن، حيث يساعد ضوء الشمس على تسريع معدل الأيض وتساعد جسمك على الحركة والنشاط.

 

5. عدم تناول المياه بكمية كافية:

قبل شرب القهوة أو الشاي، يجب عليك شرب كوب من الماء أو ماء الليمون في الصباح، حيث يساعد تناول الماء على الحفاظ على درجة الحرارة الصحيحة وتوازن العناصر الغذائية في جسمك ويساعد أيضًا على الهضم، وأيضًا تناول الماء بسرعة يملأ المعدة، وبالتالي تناول كمية اقل من الطعام في الإفطار.

 

6. تجنب ممارسة الرياضة في الصباح:

أفادت دراسة عام 2013 نشرت في المجلة البريطانية للتغذية أن الناس يمكن أن يحرقوا ما يصل إلى 20٪ من الدهون في الجسم عن طريق ممارسة الرياضة في الصباح على معدة خاوية.