سامح السيد: الدواجن الحية خطر على المستهلكين ولا بديل عن حظر تداولها

سامح السيد: الدواجن الحية خطر على المستهلكين ولا بديل عن حظر تداولها
الأحد, 27 سبتمبر 2020 16:07
كتبت-نشوى النادي:

شدد سامح السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية في الجيزة على خطورة تداول الطيور الحية بين المحافظات، وما قد يتبع ذلك من نقل العدوى الفيروسية في حالة إصابة الطيور.
وأوضح رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية في الجيزة خلال تصريحات لـ"الوفد" أنه لا بديل عن تطبيق القانون 70 لسنة 200‪9 وهو قانون حظر تداول الدواجن الحية، مشددًا على أن الكثير من المستهلكين يعتقدون أن الدواجن المُجمّدة أقل جودة من الطازجة وهو الخطأ الشائع الذي يتداوله البعض على نطاق واسع.
وحذر السيد من خطر تناول الطيور الحية بعد ذبحها مباشرة، مشيرًا إلى أن طريقة تنظيف الدواجن في بعض محال بيع الطيور قد لاتتم على النحو الصحيح؛ مايهدد من يتناول الدواجن بالإصابة بعدة أمراض، لافتًا إلى أن جسم الدجاجة يحتوي على باكتيريا ضارة لايتم القضاء عليها إلا عند درجة 40 تحت الصفر، أي بالتجميد، مشددًا على أن غليان الدواجن أثناء طهيها لا يقضي على البكتيريا،مشددًا على أن منع تداول الطيور الحية يحول دون ظهور مرض إنفلونزا الطيور مجددًا في البلاد. 
وطالب سامح السيد بضرورة تطبيق القانون، لافتًا إلى أنه يصب في صالح المستهلكين، وفي حال تطبيقه ستتراجع أسعار بيع الدواجن

بشكلٍ كبير؛ كنتيجة حتمية لتقليل خطوات البيع من المزرعة لتاجر الجملة وصولاً للمستهلك النهائي. 
وتوقّع رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية في الجيزة أن يسهم القانون حال تطبيقه في زيادة الناتج المحلي من الدواجن، بعد تقليل حجم النافق خلال عمليات النقل بين المحافظات. 
وشدد السيد على ضرورة توفير مجازر جديدة على احدث طراز؛ لاستيعاب كميات الدواجن الواردة من المزارع، على أن تتوفر بتلك المجازر الاشتراطات الصحيّة والبيئية. 
وأكد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية في الجيزة على أن محال بيع الدواجن والطيور لن تضار حال تفعيل قرار حظر تداول الدواجن الحية؛ بل ستعمل في بيع الدواجن والطيور المُجمدة للمستهلكين وفقًا للاشتراطات القانونية والصحية، بالتالي لن يتضرر أيًا من أطراف العملية الإنتاجية من تطبيق قانون حظر تداول الدواجن الحية في البلاد.