ارتفاع أعداد المتظلمين من نتائج الثانوية إلى 44 ألف طالب خلال 3 أيام

ارتفاع أعداد المتظلمين من نتائج الثانوية إلى 44 ألف طالب خلال 3 أيام
السبت, 20 يوليو 2019 20:21
كتب - زكى السعدنى:

تصاعدت أعداد المتظلمين من نتائج امتحانات الثانوية العامة خلال الايام الاولى من فتح باب التظلمات. أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن وصول عدد تظلمات طلاب الثانوية العامة المتضررين من نتائجهم بامتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى  إلى 43 ألفا و610 تظلمات خلال الثلاثة أيام الأولى من تلقى التظلمات.

أكد خالد عبدالحكم، مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن إجمالى عدد كراسات الامتحان المتظلم من نتائجها فى الدور الأول 131الفا و920 كراسة امتحان.

وأوضح «عبدالحكم»، أن العدد الكبير للتظلمات بسبب ارتفاع المجاميع هذا العام وارتفاع الحد الأدنى للقبول فى المرحلة الأولى من التنسيق، مشيرًا إلى أن الطلبة يسعون للحصول على درجة أو نصف درجة للوصول إلى كليات القمة، وأشار الى أن عدد التظلمات الخاصة بامتحان اللغة العربية بلغت 26الفا و674 تظلما، كما بلغ عدد التظلمات الخاصة بامتحان الجغرافيا 2589 تظلما، وبلغ عدد التظلمات الخاصة بامتحان الجيولوجيا 22الفا و92 تظلما حتى الآن. وكانت الوزارة قد فتحت باب التظلمات لطلاب الثانوية العامة يوم الثلاثاء الماضى 16 يوليو  وتستمر لمدة 30يومًا.

وارتفعت أعداد المتظلمين بفارق كبير عن الأعوام الماضية نتيجة الصدمة التى أصابت الطلاب بعد اعلان النتائج وارتفاع الحد الادنى للقبول بالكليات بفارق كبير عن العام الماضى.

أكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة أن الطالب يدون ملاحظاته على كراسة الإجابة ثم يتم فحصها بمعرفة الموجهين ومستشارى المواد الدراسية، وفى حالة ما إذا حصل الطالب على درجات إضافية يتم إرسالها إلى مكتب التنسيق ويسترد الطالب مبلغ التظلم. وأوضح أن الطالب أو ولى أمره هما من لهما حق الاطلاع على كراسة الإجابة فقط وليس مدرس المادة، كما أن الوزارة تتيح نماذج الأسئلة والإجابات على موقعها للتسهيل على الطالب قبل ذهابه إلى الاطلاع. وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، قد أعلنت أن نسبة النجاح فى نتيجة الثانوية العامة 78.6%.