18.5 مليار جنيه لتمويل برامج الحماية الاجتماعية

18.5 مليار جنيه لتمويل برامج الحماية الاجتماعية
الخميس, 16 مايو 2019 19:35
كتب ـ ناصر فياض:

أكدت وزارة التضامن الاجتماعى تخصيص «18.5» مليار جنيه لصالح برامج الحماية الاجتماعية بزيادة قدرها مليار جنيه عن موازنة العام الحالى،  وأشارت نائب وزيرة التضامن الاجتماعى الى حصول برامج الحماية الاجتماعية على «97٪» من موازنة وزارة التضامن الاجتماعى.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة برئاسة الدكتور حسن عيسى لمناقشة موازنة وزارة التضامن والجهات  التابعة لها عن العام المالى 2019/2020 وموازنة البرامج والأداء الخاصة بالوزارة عن ذات السنة.

وكشفت الوزارة عن فتح حساب خاص لأى أموال غير مستحقة يتم استردادها، وأن المبلغ وصل حتى الآن «26» مليون جنيه خلال «3 شهور».

وأوضحت أنه تمت تنقية «300» ألف أسرة من برامج الدعم النقدى، وأن الهدف من التنقية واسترداد الأموال من غير المستحقين ردع المتحايلين وخلق انطباع لدى المواطنين أن الوزارة تتابع وتسترد أموال الدولة من غير المستحقين، وأوضحت الوزارة أن الحماية الاجتماعية لها أكثر من شق منها ما يستهدف الأسر التى تعرضت لظروف مفاجئة تدخلها تحت مظلة الدعم النقدى مثل الكوارث المفاجئة والظروف المفاجئة وضربت مثالاً بأن هناك «18» ألف صياد بشمال سيناء يتم دعمهم بصفة مؤقتة لتضرر مصادر دخلهم، حيث إنه لا يسمح لهم بالصيد ويتم دعمهم حتى انتهاء الظروف الحالية.

وتساءلت النائبة سيلفيا نبيل عن نسبة تلك الأسر فى ظل استنفاد كافة الاعتمادات فى الوضع القائم، وأوضحت «التضامن» أن نسبتهم «6٪» كما تساءلت النائبة سيلفيا أيضاً عن المبالغ والأعداد المستهدفة من خلال صندوق علاج الإدمان، وشددت على ضرورة الاستمرار فى تنفيذ مبادرة الرئيس السيسى للقضاء على الإدمان.