«السيسى» يستقبل رؤساء المحاكم الدستورية الإفريقية غدا

«السيسى» يستقبل رؤساء المحاكم الدستورية الإفريقية غدا
الاثنين, 18 فبراير 2019 21:17
كتبت- إيمان إبراهيم:

من المقرر أن يستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم، رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الإفريقية بعد اختتام فعاليات المؤتمر الثالث الذى حضره 125 عضواً ورئيساً للمحاكم الدستورية والعليا الإفريقية، يمثلون 45 دولة على مدار ثلاثة أيام بدعوة من المحكمة الدستورية العليا المصرية. وتضمن توصيات المؤتمر دعوة القضاة فى الدول العربية والإفريقية للمشاركة فى المناقشات التى تتم بشأن الموضوع الرئيسى للاتحاد الإفريقى عام 2019 عن اللاجئين والعائدين والمشردين داخلياً لوضع حلول دائمة للتشرد فى إفريقيا، فى عام رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى.

كما تضمن التوصيات بدء إعداد قاعدة البيانات الرقمية القضائية الدستورية وبوابة المعلومات الإفريقية التى تهدف إلى تجميع الدساتير الإفريقية وربط الهيئات القضائية عن طريق تبادل المعلومات فى جميع المسائل المتعلقة بإقامة العدالة، كما اتفق رؤساء المحاكم الدستورية على أهمية العمل المشترك لتمكين الهيئات القضائية من مواجهة التحديات التى تفرضها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتحديات الخاصة بالأمن المعلوماتى، والاستفادة من مجموعة النزاهة القضائية لتعزيز نزاهة القضاء ومنع الفساد.

كما تضمنت التوصيات إضفاء الطابع المؤسسى على اجتماعات رؤساء المحاكمات الدستورية الإفريقية وتحويله إلى منتدى دائم مقره المحكمة الدستورية العليا بالقاهرة، ويعقد سنوياً خلال الربع الأول من كل عام.