تعرف على أبرز الملفات المطروحة خلال القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ

تعرف على أبرز الملفات المطروحة خلال القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ
الاثنين, 18 فبراير 2019 13:57
كتبت- ميادة الشامي

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الامريكية، إن اختيار مصر لانعقاد القمة العربية الأوروبية للمرة الأولى بشرم الشيخ يعكس مكانة مصر الدولية وقدرتها على التنسيق العربي والأوروبي، مشيرًا إلى أن القمة ستنعقد تحت مظلة الجامعة العربية.

 

وأضاف فهمي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الهدف من انعقاد القمة العربية الأوروبية تعزيز العلاقات بين الجانب العربي ونظيره الأوروبي؛ مؤكدًا أن الرئيس السيسي استطاع أن يربط النطاق العربي بالأوروبي من خلال هذه القمة التي تعتبر أول حدثا يجمع بين العرب والأوروبيين.

 

وكشف أستاذ العلوم السياسية عن أبرز الملفات المطروحة خلال هذه القمة التي تكمن في مناقشة التجارة المشتركة بين العرب وأوروبا، والاستثمار العربي الأوروبي والهجرة غير الشرعية، وملف اللاجئين الذي تعتبره أوروبا ملفًا شائكًا، حيث ترى ضرورة حل هذا الملف من خلال طرح رؤية للتعاون العربي الأوروبي وعودة اللاجئين لبلادهم، فضًلا عن قضية الاتجار بالبشر والتوصل لحلول سياسية للازمات العربية.

 

وتابع فهمي، حديثه قائًلا: "مشاركة أكثر من 40 دولة ورؤساء للحكومات على رأسهم الرئيس السيسي، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ودونالد توسك وجون كلود يونكر، رئيس المفوضية الأوروبية يؤكد أهمية ما تحمله هذه القمة من رسائل مهمة للعالم.