رئيس جامعة القاهرة: نسعى لتطوير العقل المصري

رئيس جامعة القاهرة: نسعى لتطوير العقل المصري
الأحد, 17 فبراير 2019 16:08
كتبت- نرمين عِشرة:

 

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن جامعة القاهرة اتخذت شعار تطوير العقل المصري منذ صيف العام الماضي وتكوين كوادر قادة المستقبل.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في المؤتمر العلمي الدولي السادس، الذي انطلق اليوم الأحد، بعنوان "التعليم النوعي وبناء الإنسان"، الذي تنظمه كلية التربية النوعية بجامعة القاهرة لمدة يومين.

وأوضح الخشت أن مشروعات جامعة القاهرة تتماشى بشكل جيد مع حاجات الدولة الوطنية ومشروعات التنمية المستدامة ومعالجة القضايا الاجتماعية، ورعاية الفئات الخاصة، والتخفيف من البطالة والتسرب من التعليم، ترسيخ منظومة القيم الأخلاقية الدافعة للتقدم والرافضة للعنف والتطرف والعنصرية والتعصب والانغلاق الفكري، وترسيخ مفاهيم وقيم المواطنة والانتماء والتعايش السلمي في ظل مفهوم المشترك الإنساني وقبول الآخر.

وأشار الخشت إلى أن فعاليات مؤتمر "التعليم النوعي وبناء الإنسان" ومحاوره تعد مؤشراً من مؤشرات مواكبة منطق التقدم المطلوب في مسيرة الوطن، وتبدو أهميتة في تقديم كشف حساب لما تنهض به كليات الجامعة في خدمة مسيرة الهدف الوطني الأسمى في معركة بناء الإنسان .

وتابع الخشت أنه لابد من الإفادة من التجارب والخبرات الدولية في مختلف التخصصات والحقول المعرفية بالكلية، والإفادة من الدراسات البينية، إلى جانب توظيف أنشطة الكلية في اتجاه بناء الإنسان من خلال إعادة قراءة أهداف العلوم التربوية والنفسية، والتغلب على صعوبات التعليم وتنمية التذوق الجمالي، وإارتقاء الحس الإنساني بما يتسق مع منظومة تقدم الدولة الوطنية، وتنمية دور التربية الجمالية والإعلامية وتحقيق التكاملية بين التخصصات النوعية والتفاعلية بين الفنون من الرسم والموسيقى والإعلام وعلم النفس، مع الإفادة من تطبيقات برامج الجودة ومتطلباتها في إنجاز المرحلة القادمة.