نصر اكتوبر العظيم

وزير التعليم لـ"الوفد": وضعنا خطة لعلاج "حشو" المناهج

وزير التعليم لـ
الأربعاء, 19 سبتمبر 2018 20:45

كتبت- نرمين عِشرة:

 

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن وضع خطة لمعالجة "الحشو" المتواجد في المناهج الدراسية للصفوف من الصف الثاني الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي.

وأوضح شوقي، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن الوزارة لم تنس طلاب تلك الصفوف الخارجة عن نطاق تطبيق نظام التعليم الجديد، ووضعت خطة بالفعل لمعالجة المشكلات المتواجدة في المناهج الدراسية لتلك الصفوف.

وأكد شوقي أن الوزارة بدأت بالفعل في تنفيذ تلك الخطة بالتزامن مع بدء نظام التعليم الجديد المقرر يوم السبت المقبل 22 سبتمبر الجاري على مرحلة رياض الأطفال بشقيها كي جي 1 وكي جي 2، والصف الأول الابتدائي.

وأشار شوقي إلى أن نظام التعليم الجديد يستهدف تحقيق متعة التعلم لدى الأطفال وتحبيبه في الدراسة والمدرسة وليس النفور منها، من خلال مناهج جديدة تعتمد على التكامل والترابط، وطرق تدريس تعتمد على الفهم والتفاعل وليس الحفظ والتلقين.

وكان عدد من أولياء أمور طلاب الصفوف من الثاني الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي اشتكوا من زيادة "الحشو" في المناهج الدراسية، وطالبوا وزير التعليم بتخفيضها حتى لا تصبح عبئًا على الطالب وتكرهه في التعليم.

ويترقب أولياء الأمور تطبيق نظام التعليم الجديد المعتمد على مناهج جديدة موضوعة بأيادي مصرية، وتتضمن مواد "اللغة العربية واللغة الإنجليزية والتربية الدينية والباقة التي تشتمل العلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية".

ويعتمد نظام التعليم الجديد على تعليم الطالب كيفية اكتساب المعلومة وإدراكها والتفاعل مع الآخرين من خلال مشاهدة الفيديوهات التعليمية والبرامج التفاعلية المتاحة على بنك المعرفة.